الصحة والغذاء

المطبخ المفتوح…لا تبالي برائحة الطعام.. الأهم الجو الأسري

استخدام تصميم المطبخ المفتوح، إنشاء جزيرة في المطبخ، تركيب ستائر على النوافذ، خيارات عديدة أمام سيدة المنزل عند تأسيس مطبخ جديد.   

مهندسة الديكور السعودية نوف العميري، توضح في هذا الحوار عيوب وفوائد كل خيار من هذه الخيارات.

٭ما رأيك في فكرة المطبخ المفتوح؟

المطبخ المفتوح من متطلبات العصر الحديث؛ فهو يخلق جوًا من التواصل بين الأم وأفراد أسرتها. وكم هو رائع أن تعد الأم الطعام وتتحدث مع أطفالها في نفس الوقت، أو تشرف عليهم وهم يذاكرون أو يلعبون أو يشاهدون التلفاز.

 لكن البعض يرى أن المطبخ المفتوح ليس عمليًا بسبب روائح الطبخ والقلي التي قد تنتج منه، وتنتشر في أرجاء المنزل فتضايق أصحابه والزائرين أيضًا.

٭ ما الذي يجب مراعاته عند تصميم مطبخ مفتوح؟

لا يعني تصميم مطبخ مفتوح، مجرد إلغاء جدار، بل يجب وضع التصميم وفقًا لعدة اعتبارات، منها الاهتمام بمظهر المطبخ المفتوح من حيث نظافته وترتيبه؛ حتى لا يؤثر سلبًا على جمال المنزل مع مراعاة جوانب الأمان فيه؛ كونه مفتوحًا على العائلة والأطفال بشكل خاص. ويفضل تزويد المطبخ المفتوح بجلسة  لتناول الطعام؛ فهذا يزيد من التواصل بين أفراد الأسرة. ويمكن الاستغناء عن هذه الجلسة، بفتح المطبخ على غرفة الطعام.

ويجب مراعاة توفير نظام تهوية جيد من خلال تركيب مراوح شفط قوية؛ حتى لا تنتشر روائح الطعام في أنحاء المنزل.  وعند تصميم مطبخ مفتوح يراعى أن يكون ملحقًا بمطبخ مغلق وذلك للتغلب على روائح الطهي. بحيث يكون المطبخ المفتوح أصغر حجمًا من المغلق، ويكون مطبخًا للخدمات فقط مثل عمل السندوتشات والأكلات السريعة وهكذا، أما الطبخ بمعناه الحقيقي فيكون داخل المطبخ المغلق.

٭ كيف أختار الستائر الخاصة بالمطبخ؟

لا أفضل استخدام الستائر في المطبخ؛ حيث تحد من انتشار الإنارة الطبيعية في أرجاء المطبخ، وبذلك لا نستفيد من آثارها المعقمة للمكان. لكن في حال الرغبة في استخدام الستائر، فيجب  البعد عن التكلف، وأن تكون خامات الستائر سهلة التنظيف؛ لأنك ستحتاجين لتنظيفها كثيرًا؛ لأنها ستكون عرضة للاتساخ بسبب الدهون والأبخرة التي تنتج من المطبخ. وينصح باستخدام ستائر الشرائح، ومنها ثلاثة أنواع: المعدنية، والبلاستيكية، والخشبية. ويفضل المعدن في حال قرب النافذة من الموقد. وينصح بتجنب الستائر المصنوعة من الأقمشة، فهي تكون عرضة للاشتعال، فضلًا عن أنها تتشرب بسهولة الدهون والأبخرة.

وأنصح بأن تكون الستارة بحجم نافذة المطبخ؛ فهذا يزيد جمالها، وفي نفس الوقت يسهل تنظيفها، بخلاف الستائر كثيرة التكلف والثنايات التي يصعب تنظيفها.

٭ كيف أصمم جزيرة في  المطبخ؟

جزيرة المطبخ هي الطاولة الموجودة في وسط المطبخ، وتعد من التصميمات الحديثة والأكثر عملية، وتناسب المطابخ الواسعة فقط. وقد تستخدم الجزيرة في الطبخ، حيث يمكن تزويدها بموقد ثانوي، وفي هذه الحالة يجب التأكد من تثبيت مقابس الكهرباء في جانب الجزيرة وليس أعلاها؛ وذلك لتشغيل الأدوات الكهربائية.  ويمكن إضافة حوض غسيل ثانوي للجزيرة، وتخصيص منطقة منها لتحضير الطعام.

كما يمكن عمل منطقة للجلوس مزودة بكراسي ملائمة الارتفاع، وهي ميزة لتوفير الوقت؛ حيث يمكن تحضير الطعام وتناوله في آن واحد والتمتع والمشاركة في الجلسات العائلية دون أن تكون ربة المنزل معزولة.

ويمكن استغلال جزيرة المطبخ في التخزين، وذلك بعمل أدراج وأرفف على جوانبها.

وينصح بأن تكون حواف الجزيرة دائرية، خاصة إذا كانت في نفس مستوى الأطفال؛ لوقايتهم من الإصابات.

حوار: منى مختار

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم