الصحة والغذاء

“الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين”

تشهد الأسواق الشعبية بمحافظة الرس   إقبال المواطنين على شراء فاكهة الصحراء ” الكمأ ” سواء المحلي أو المستورد من خارج المملكة.
و”الكمأ” نبات فطري يسمى محلياً ” نبات الرعد أو بنت الرعد ” وينمو بعد هطول الأمطار الموسمية بعمق 10-15 سنتيمترا في الأرض، ويعثر عليه بقرب نبات الرقروق ويسمى محلياً “الأرقة ” وأفضل وقت للبحث عن “الكمأ” يكون عند طلوع شمس الصباح الباكر لتكشف أشعة الشمس ما ارتفع من سطح الأرض، ومن أفضل أنواعه الزبيدي ويتميز بلونه الأبيض وكثرة التشققات على سطحه ومذاقه اللذيذ وهو الأغلى سعراً، وأقل أنواعه جودة “الهوبر” ولونه يميل للسواد وصغير الحجم، وقد ورد ذكره في الطب البديل بأن له فوائد لجسم الإنسان وقيل عنه في السنة النبوية “الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين “.
و قال أحد باعة الكمأ في الرس  أن سعر الصندوق الكبير من الكمأ يبلغ بحدود 6000 ريال ، وأن هناك أنواعا من الكمأ يتم إحضارها من مدينة عرعر وشمال المملكة ويبلغ سعر الصندوق الصغير 1400 ريالاً، وأن متوسط سعر الكيلو يبلغ 600 ريال، وذلك بسبب قلة الكمأ المحلي، مما أدى لزيادة الأسعار بسبب قلة العرض وكثرة الطلب عليه, التي جعلت الباعة يتجهون نحو المستورد بشتى أنواعه .
وبين أنه يقوم بجلب المستورد من بعض الأسواق المجاورة ، ويعرض أصنافاً أخرى جلبت من دول المغرب العربي مثل الزبيدي والخلاسي ذو اللون الأحمر وغيرها، مشيراً إلى أن أسعارها مرتفعة نسبياً وتتفاوت بحسب النوعية, وتتراوح قيمة الصندوق المتوسط من الكمأ المستورد بـ 1500 ريال.

  
وتتميز الكمأة  بقيمة غذائية عالية نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين ويشبه طعمها طعم لحم الضأن وهي سهلة الهضم وغنيه بالفيتامينات والمعادن وبها نسبة دهون ضئيلة وهي مجددة للحيوية. 
وتعتبر وفقا لتقرير بثته وكالة واس  مصدرا للماء ذلك ان 75 بالمائة من ثمرتها ماء وبروتينات وهى غنية بالاحماض الامينية الاساسية . اذ وردت عدة احاديث نبوية فى منافع  الكمأة  منها حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله / صلى الله عليه وسلم / الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين . ووردت في صحيح البخاري ومسلم عشرة احاديث اخرى عن فضل هذه الثمرة. 
والكمأة هي ثمرة تنمو تحت الارض في شكل درنات تبرز كليا او جزئيا فوق سطح التربة وهي لذيذة الطعم ولها رائحة عطرية واحجام تختلف باختلاف لونها. 
وتؤكل   على عدة طرق منها الشواء او الطبخ في الماء والملح او مع الاطعمة الاخرى  .

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم