الصحة والغذاء

القضاء على الملاريا واجبي

تؤكد منظمة الصحة العالمية في ذكرى اليوم العالمي لمكافحة الملاريا الذي يصادف 25 ابريل من كل عام  أن التقدم المُحرز في مكافحة الملاريا توقف بعد مرور ما يزيد على عقد من الزمن   . ويفيد آخر تقرير خاص بالملاريا في العالم صدر عن المنظمة بأنه لم تُحقّق أية مكاسب كبيرة في مجال تقليل حالات الإصابة بالمرض في الفترة الواقعة بين عامي 2015 و2017، علماً بأن التقديرات تشير إلى أن عدد وفيات الناجمة عنه في عام 2017 ظلّ بواقع 000 435 وفاة ولم يتغيّر فعلاً عمّا كان عليه في العام السابق.

وما زال إقليم المنظمة الأفريقي يرزح تحت وطأة عبء تزيد نسبته على 90٪ من عبء الملاريا العالمي. وممّا يدعو إلى القلق أن التقديرات تشير إلى أن البلدان الإفريقية العشرة الأكثر تضرّراً بالملاريا مُنِيت بنحو 3.5 مليون حالة أخرى للإصابة بالمرض في عام 2017 مقارنة بالسنة السابقة.

وثمة حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإعادة الاستجابة العالمية اللازمة لمكافحة الملاريا إلى مسارها الصحيح – وعلى أكثر البلدان تضرراً من الملاريا أن تمسك بزمام القيادة في مجابهة التحدي. ويشهد اليوم العالمي للملاريا  انضمام منظمة الصحة العالمية إلى شراكة دحر الملاريا ومفوضية الاتحاد الأفريقي وسائر المنظمات الشريكة في الترويج لحملة “القضاء على الملاريا واجبي”، وهي حملة شعبية تستهدف إبقاء الملاريا على رأس جدول أعمال السياسيين، وتعبئة موارد إضافية، وتمكين المجتمعات المحلية من أجل الإمساك بزمام القيادة في الوقاية من الملاريا ورعاية المصابين بها.

ويمكن الحصول على معلومات إضافية عن الملاريا ومكافحتها من موقع منظمة الصحة العالمية https://www.who.int/ar/news-room/campaigns/world-malaria-day/world-malaria-day-2019

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم