الصحة والغذاء

“الغذاء والدواء”: تحذِّر من خطر الإفراط في استخدام (المرة)

حذرت هيئة الغذاء والدواء عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” من استخدام مادة المر (المرة) بكميات كبيرة لما قد تسببه من آثار سلبية على القلب والكلى.

وحذرت “الهيئة” من أنه لا يستخدم من قبل النساء الحوامل، لأنه يحفز انقباضات الرحم مما قد يتسبب بالإجهاض وحدوث نزيف. ويجب التوقف عن استخدامه قبل العمليات الجراحية بأسبوعين، لأنه قد يخفض مستوى السكر في الدم، كذلك عند استخدامه بكميات عالية قد يتسبب بعدم انتظام ضربات القلب والتهابات في الكلى، ولا يستخدم للمرضع، موضحة أن الكمية المسموحة منه في اليوم الواحد تساوي 2 – 4 جرامات كحد أقصى.

وأشارت إلى أن “المرة” تتعارض مع الأدوية التي تخفض مستوى السكر بالدم، مما قد يتسبب في تخفيض مستوى السكر بالدم، وكذلك مع دواء الوارفارين “warfarin” المضاد لتخثر الدم، مما قد يتسبب بحدوث الجلطات.

والمُر أو ما يعرف محلياً بـ(المرة)، هي مادة شبه صمغية تتكون من مزيج يفرز من سيقان شجرة البلسان، وتعد دول الجزيرة العربية والصومال موطنه الأصلي. وله استخدامات في الطب البديل مثل: كمادة قابضة لالتئام قرح اللثة والمعدة والأمعاء والجروح الجلدية السطحية، وكغسول مطهر للفم، إضافة إلى استخدامه في تخفيف أعراض البرد والسعال.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم