الصحة والغذاء

العشبة المنسية لعلاج الكآبة

تعرف عشبة «القديس يوحنا» لدى العرب بأسماء عديدة منها العشبة المنسية وعشبة القل، واستعملت لعدة قرون في معالجة الجروح والحروق في الطب الشعبي. لكن دراسات بينت منافعها كعلاج فعال للاكتئاب.

فقد قارن أطباء ألمان تأثير مركب «هايبريكيوم» المستخلص من هذه العشبة بدواء «إميبرامين» لعلاج الاكتئاب على 263 شخصًا مصابين باكتئاب من النوع المعتدل.

تناول المبحوثون جرعة تبلغ نحو 350 ملجم من المركب ثلاث مرات يوميًا وذلك لمدة 8 أسابيع. وتبين أن للمادة المستخلصة من العشبة تأثيرًا مماثلاً للدواء المضاد للاكتئاب لكن بأعراض جانبية أقل. كما تحسنت حالة المرضى جسديًا وعقليًا بعد تناولهم لمستخلص العشبة.

لكن البروفيسور «فيكتور برفيت»، من الجمعية البريطانية للتداوي بالأعشاب الطبية، أوضح أن هذه العشبة تعالج فقط حالات الاكتئاب الخفيفة، دون حالات الاكتئاب الشديدة التي تحتاج لعلاج طبي كامل، وحذر من التسويق غير المسؤول لها. يذكر أن العشبة تتوافر على شكل أوراق جافة وزهور ومستخلص مركز وكبسولات ومرهم وشاي. وتعمل داخل الجسم بنفس طريقة الأدوية المضادة للاكتئاب؛ أي تزيد من إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية.

جمعية محاربة مرض الكآبة (www.depressionalliance.org)

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم