الصحة والغذاء

الطماطم في النظام الغذائي لمرضى السكري

سؤال:

أنا مصاب بالسكري من النوع الثاني، ويقال إن الطماطم تحتوي على الكثير من السكر، ومع ذلك، فإن معظم الوصفات لمرضى السكري تحتوي على الطماطم أو منتجات الطماطم. فهل يمكن لمرضى السكري تناول الطماطم في نظامهم الغذائي؟

إجابة:

وفقًا لموقع sutterhealth غالبًا ما تحصل الطماطم على سمعة سيئة من أنها تحتوي على “الكثير من السكر”، غير أنها تعتبر من الخضراوات غير النشوية وأن كمية السكر الطبيعي فيها تكون قليلة، ولا حرج من إدراجها ضمن وجبات مرض السكري.. إذ تمثل الحصة النباتية غير النشوية نصف كوب مطبوخ أو كوب واحد نيئ، وتحتوي على حوالي 2 جرام من السكر، و4 جرام من الكربوهيدرات الكلية (كمية النشويات والسكريات المضافة معًا).

وبالمقارنة، فإن حصة الخضراوات النشوية مثل البطاطس والذرة والبازلاء والفاصوليا وغيرها، تحتوي على حوالي 2 إلى 15 جرامًا من السكر و15 جرامًا من إجمالي الكربوهيدرات. وعلى ذلك فإن الطماطم لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو السكر، وهي مصدر ممتاز لفيتامينات (ب) مثل حمض الفوليك، والفيتامينات أ، ج، هـ، ك. وتعتبر الخضراوات غير النشوية من جميع الأصناف جزءًا مهمًا من تخطيط الوجبات للأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم