الصحة والغذاء

“الصحة العالمية”: كورونا لم ينتهِ بعدُ

حذرت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية من أن وباء COVID-19 “لم ينته بعد” ودعت الدول إلى الاعتراف بجميع اللقاحات التي وافقت عليها منظمة الصحة العالمية.

تجتمع لجنة الطوارئ الخاصة بـ”Covid-19″، برئاسة الفرنسي ديدييه حسين، كل ثلاثة أشهر لتقييم الوضع الوبائي. وبعد اجتماعها الأخير الأسبوع الماضي، أصدرت بيانًا، يوم أمس الثلاثاء، أكدت فيه أنه “بينما تم إحراز تقدم من خلال زيادة الاستخدام من اللقاحات والعلاجات ضد Covid-19، فإن تحليل الوضع تشير النماذج الحالية والمتوقعة إلى أن الوباء لم ينته بعد”.

وقالت اللجنة في بيانها الصادر إنها قررت الأسبوع الماضي “بالإجماع أن الوباء لا يزال يشكل حدثًا استثنائيًا يضر بصحة السكان في العالم ويشكل تهديدًا لاستمرار تفشي المرض عالميًا ويؤثر على التنقل ويتطلب استجابة دولية منسقة”.

وتواصل اللجنة في توصياتها للدول معارضة مبدأ إثبات التطعيم للرحلات الدولية في ظل التوزيع غير المتكافئ للقاحات في العالم. ثم إنها طلبت من الدول الاعتراف بجميع اللقاحات التي حصلت على تصريح استخدام طارئ من منظمة الصحة العالمية.

وحتى الآن وافقت منظمة الصحة العالمية على لقاحات موديرنا وفايزر وسينوفارم وسينوفاك ولقاح جونسون أند جونسون، بالإضافة إلى نسخ مختلفة من لقاح أسترازينيكا.

ومن المتوقع اتخاذ قرار قريبًا بشأن لقاح كوفاكسين الذي طوره مختبر بهارات بايوتيك الهندي.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم