الصحة والغذاء

الرمان لالتهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي مزمن يتميز بأعراض التهاب وألم في المفاصل ويُؤثِّر على ما هو أكثر من المفاصل، فقد يُدمِّر هذا المرض مجموعة واسعة من أجهزة الجسم، بما في ذلك الجلد، والعينان، والرئتان، والقلب، والأوعية الدموية. ولا يوجد علاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن يمكن أن يساعد العلاج في إدارة تخفيف الآلام، والإبطاء من تقدم المرض، وتقليل الالتهاب.

وتظهر الأبحاث أن الأطعمة المختلفة تلعب دورًا أيضًا في التهاب المفاصل، وتساعد الأطعمة الغنية بالمغذيات والمعادن ومضادات الأكسدة في تحييد التهاب المفاصل الروماتويدي وتخفيف الأعراض. ويعتبر الرمان من أكثر الأطعمة التي يُوصى بها في أغلب الأحيان لتقليل الأعراض والالتهابات، إذ يحتوي الرمان على نسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول والصوديوم، كما أنه غني بالعناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة.

تشير الدراسات إلى أن الرمان يمكن أن يقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق:

  • تقليل تورم المفاصل وألمها.
  • مقاومة الالتهاب.
  • منع إنتاج الإنزيم الذي يدمر الغضروف.
  • التخفيف من نشاط التهاب المفاصل الروماتويدي.

فقد وجد الباحثون أن مستخلص الرمان قد يمنع إنتاج أنزيم مسؤول عن تدمير الغضروف، وكذلك وجدوا أنه يقلل من آلام المفاصل بنسبة 62 في المئة. وخلصوا بعد أن تم إعطاء عدد من المصابين خلاصة الرمان مرتين في اليوم إلى أن مستخلص الرمان يمكن أن يقلل من المؤشرات الحيوية للحالة والإجهاد التأكسدي وشدة الألم والتورم.

وعلى ذلك، فإن تناول 10 ملليجرامات من مستخلص الرمان يمكن أن تقلل من بعض الأعراض. ويمكن لبعض الأشخاص أن يتناولوا ما يصل إلى 250 مللجرامًا في اليوم. أما الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم والستاتين وأدوية أخرى، فينبغي لهم استشارة الطبيب.

المصدر: www.healthline.com

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم