الصحة والغذاء

الخضار والفواكه لدعم صحة عقولنا في الصيام

بات آخر ما توصل إليه علم الأعصاب هو أن لتناول مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه يوميا، وخاصة الملونة منها، دورا في تعزيز صحة عقولنا. وقد أشارت الدراسات التي تتبعت الغذاء والتغذية لدى الآلاف من الأفراد في العقد الأخير فتبين أن الأفراد الذين يتناولون العديد من الخضار والفواكه المنوعة خلال اليوم، وبمقدار خمس حصص على الأقل، هم أكثر قدرة على التمتع بنتائج إيجابية في اختبارات الذاكرة.

ومن أمثلة مجموعة الفواكه المعنية بصحة العقل هي: البندورة بكل أشكالها (الطازجة والمطبوخة والصلصة أو الرب)، والتوت بأنواعه (التوت البري، التوت الأسود، التوت الأحمر، والكرز، والفراولة، والعنب الأحمر، والخوخ، والحمضيات (كالبرتقال والليمون الحامض والجريب فروت والكيوي والمانجو) نظرًا لاحتوائها على فيتامين (ج) الذي بدوره يمنع تأكسد الخلايا. أما بالنسبة لمجموعة الخضراوات فتتمثل بالبروكولي، والملفوف واللفت والشمندر، والفلفل الأحمر، والذرة، والبصل والثوم، والباذنجان، والسبانخ.
وتشكل حصة الفواكه الواحدة حبة فواكه متوسطة الحجم، أو نصف كوب من عصير الفاكهة، بينما تشكل حصة الخضار نصف كوب من الخضار المطبوخة أو كوب واحد من الخضار النيئة، أو حبة متوسطة الحجم مثل البندورة.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم