الصحة والغذاء

الحصيات.. أهم أسباب التهاب المرارة

المرارة هي عضو صغير يوجد في الجانب الأيمن من البطن في أسفل الكبد مباشرة، ويتمثل وظيفته في تخزين العصارة الصفراوية، وعند الأكل تنقبض المرارة لإرسال الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة.

تعتبر اضطرابات المرارة من الأمراض الهضمية الشائعة، ويفاجأ بعض الناس بأعراض لا تخطر على البال، فمثلاً عندما لا تتمكن العصارة الصفراوية من الدخول إلى المرارة أو الخروج منها، فإنها تشكل أعراضًا تسمى بنوبات المرارة، إذ يؤدي وجود الكثير من الصفراء في المرارة إلى تهيّجها ما يسبب التهابًا وألمًا، ويمكن أن تسبب مشكلات القناة الصفراوية والأورام والأمراض الخطيرة وبعض حالات العدوى في التهاب المرارة أيضًا. وتحدث علامات وأعراض التهاب المرارة غالبًا بعد وجبات الطعام، وبخاصة الوجبة الكبيرة أو المليئة بالدهون.

ومن أعراض وعلامات التهاب المرارة:

الألم

عادة ما تسبب نوبة المرارة ألمًا مفاجئًا يزداد سوءًا في الجزء العلوي الأيمن أو وسط البطن، أو في الظهر بين لوحي الكتف، أو في الكتف الأيمن. وقد يتقيأ الشخص أو يصاب بالغثيان والحمى أو القشعريرة. وعادة ما يستمر الألم من 20 دقيقة إلى بضع ساعات.

تغير لون البشرة

يمكن أن تدخل العصارة الصفراوية إلى مجرى الدم وتتسبب في تحول لون البشرة وبياض العينين إلى اللون الأصفر. والأطباء يسمون ذلك باليرقان.

حصيات المرارة

يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الكوليسترول أو البيليروبين في العصارة الصفراوية إلى تكوين بلورات تتجمع معًا لتكون حصيات، يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة الرمل أو كبيرة مثل كرة الجولف، فتمنع الصفراء من المرور عبر القنوات الصفراوية، ما يؤدي إلى الشعور بالألم والالتهاب والإصابة بالعدوى. وتعتبر الحصيات من أكثر الأسباب شيوعًا لالتهاب المرارة.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم