الصحة والغذاء

الجمعية السعودية لتقويم الأسنان ..صرح طبي تثق به

تأسست الجمعية السعودية لتقويم الاسنان أوائل عام 1427 هـ أواخر 2007 م ، حيث تعد من أوائل الجمعيات المنشأة تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وعلى اثر ذلك تم عقد اجتماع الجمعية العمومية الأول وذلك لانتخاب أعضاء مجلس إدارة الجمعية برعاية وحضور وزير الصحة آنذاك )د/ حمد بن عبد الله المانع( عقدت الجمعية السعودية لتقويم الأسنان مؤتمرها السنوي الأول بتاريخ 11/2007 )وذلك بحضور نخبة من الأطباء ذوي الاختصاص ومتحدثين من خارج و داخل المملكة وصاحب ذلك معرضاً متخصص بذلك وكان ذلك إيذاناً ببدء أول أنشطة الجمعية السعودية لتقويم الاسنان.

 

وقد تم انتخاب أعضاء مجلس إدارة الجمعية في دورته الأولى برئاسة الأستاذ الدكتور سليمان بن عمران العمران وعضوية كل من  الأستاذ الدكتور إبراهيم محمد مسعود نائبا لرئيس مجلس الإدارة،  الدكتور خالد بن إبراهيم ال بدر أميناً للمال، الدكتور إبراهيم بن سليمان العاصم عضواً لمجلس الإدارة،  الدكتورة إيمان بنت عبد الرحمن القفيدي عضواً لمجلس الإدارة والدكتور فيصل بن صالح الزهراني عضواً لمجلس الإدارة والدكتور عماد بن طه الفرا عضواً لمجلس الإدارة والدكتورة  رباب بنت محمد فتيح عضواً لمجلس الإدارة والدكتور عادل بن محمد الهدلق عضواً لمجلس الإدارة.

بعد ذلك توالت أنشطة الجمعية وتطورت وبالتالي ازداد عدد الأعضاء وخلال فترة الثلاث سنوات توالى انعقاد المؤتمرات السنوية العلمية والتي كانت ما بين الرياض وجدة، وقد تم خلالها استقطاب الكثير من المتحدثين العلميين البارزين مما كان له أكبر الأثر في الرفع من مستوى مهنة تقويم الاسنان في المملكة.

وتوالت بعد ذلك أنشطة الجمعية وتطورت وتوسعت وحصل لها العديد من الانجازات منها على سبيل المثال لا الحصر إنشاء الموقع الاليكتروني وإصدار مجلة علمية محكمة خاصة بالجمعية تعنى بنشر البحوث الطبية المتعلقة بطب تقويم الاسنان وتصدر أربعة أعداد في السنة تحت اشراف لجنة متخصصة بتقديم البحوث والمقالات الطبية،كما تم عقد الكثير من الاجتماعات والندوات وورش العمل المختلفة وغيرها من الانجازات.

وخلال شهر فبراير 2013 تم انعقاد المؤتمر العالمي السابع للجمعية السعودية لتقويم الأسنان في رحاب مدينة الرياض وقد عقد خلاله الاجتماع الثالث للجمعية العمومية والذي تم فيه انتخاب أعضاء مجلس الإدارة  في دورتها الثالثة.

 

ولعل من أهم إنجازات المجلس الحالي، تقديم “جائزة الجمعية للتميز الإكلينيكي لأفضل حالة تقويم أسنان والذي شكل لها لجنة تحكيم ورصد لها راعي واعتمدت لتكون بشكل سنوي، ولقد تقدم للجائزة في دورتها الأولى العديد من المنافسين وقد تم تكريم الفائز بالجائزة على هامش المؤتمر السنوي الثامن للجمعية والذي عقد في مدينة جدة وقد حصل الفائز على التكريم ومبلغ مالي، كما تم كذلك تكريم أحد أعضاء الجمعية المميزين من أعضاء الجمعية السعودية لتقويم الأسنان ممن كان لهم جهد مميز في الارتقاء بالمهنة.

وتوالت أنشطة الجمعية وتطورت وتتابعت الأنشطة المختلفة الخاصة بالجمعية حيث أقيم العديد من ورش العمل ولأهمية الجانب التقني تم تطوير الموقع الالكتروني (www.sos.sa)   ليبدوا بشكل مميز يخدم كافة أعضاء الجمعية وكافة أفراد المجتمع المهتمين بمجال تقويم الأسنان.

وقد شاركت الجمعية وبفعالية في العديد من الأنشطة والمؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية، كمؤتمر الجمعية الأمريكية لتقويم الأسنان (AAO)، وملتقى المنظمة العالمية لتقويم الأسنان (WFO) و مؤتمر الجمعية العربية لتقويم الأسنان (AOS) وغيرها.

ووقعت الجمعية العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع العديد من الجمعيات والإدارات العاملة بالمملكة، كتوقيع مذكرة تفاهم مع مجلس الخدمات الصحية وكذلك تم التعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء، كما تم التعاون مع الجمعية السعودية لطب الأسنان وكذلك تم توقيع تعاون مع جمعية الأطفال المعاقين(إنسان) وجمعية متلازمة داون وغيرها.

كما تم توقيع العديد من الاتفاقيات والعقود التي تخدم أعضاء الجمعية وعوائلهم لإعطائهم المزيد من المزايا والفوائد حيث شملت أكثر من خمسين شركة منفعة عامة.ومن الإنجازات التي حققتها الجمعية في الفترة الحالية هو اعتماد المجلة العلمية المحكمة والتي تصدرها الجمعية(Journal of Orthodontic) من قبل (Pupmed) والذي يعد الموقع الحكومي الخاص بالأبحاث الأمريكية في كافة المجلات الطبية.

 

ومن وحي دور الجمعية الأساسي في بث الوعي لدى كافة أطياف المجتمع أقامت الجمعية حملات توعوية بعنوان ” التقويم أكثر من ابتسامة “، الحملة الاولى أقيمت على مدى أسبوع في شهر ابريل 2014م في مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية ” سايتك ” بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع إدارة الشؤون الصحية بوزارة الصحة وجامعة الدمام وشركة أرامكو، كما أقيمت الحملة مرة أخرى في شهر ديسمبر 2014م بالتعاون مع مركز طب الأسنان بمستشفى الدمام المركزي، كذلك أقيمت في الفترة 1 -2  يناير 2011م .

وأقامت الجمعية مؤتمرها السنوي التاسع خلال الفترة 2 – 9 فبراير 2011م في مدينة الرياض بفندق الريتز كارلتون بحضور متحدثين عالميين من خارج المملكة. وقد رافق المؤتمر ورشتي عمل بالإضافة إلى معرض شاركت فيه العديد من الشركات المتخصصة التي قدمت أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة في مجال طب الأسنان وتقويم الأسنان ، وقد حضر المؤتمر أكثر من 100 مشارك من داخل المملكة وخارجها.

 

كما شاركت الجمعية السعودية لتقويم الأسنان وبدعوة رسمية في مؤتمر المنظمة العالمية لتقويم الأسنان(IOC 2015 ) والذي عقد في لندن بالمملكة المتحدة وبحضور ما يقارب الستة الآف مشارك من 112 دولة من مختلف أنحاء العالم

كما أن المؤتمر قد صاحبه أيضاً أوراق عمل أخرى قدمها بعضاً من منسوبي وزارة الصحة السعودية وجامعة الملك سعود وجامعة امللك عبدالعزيز وجامعة طيبة وآخرين. علما بأن هذا المؤتمر يقام كل خمس سنوات وتشرف عليه المنظمة العالمية لتقويم الأسنان WFO والتي مقرها أمريكا وتستضيفه إحدى البلدان التابعة لهذه المنظمة، حيث كان التنظيم لهذه الدورة في لندن ببريطانيا

كما شاركت الجمعية السعودية لتقويم الأسنان بتنظيم مؤتمر عاملي )WIOC 2015( في منتصف شهر نوفمبر 2011 في دبي بالإمارات العربية المتحدة ، تم التحضير له منذ ما يقرب السنتين وتم فيه استضافة أكثر من30 متحدث، مثلت المملكة فيه كمتحدثين الدكتور / توفيق التميمي والدكتورة / مسر الحايك حيث أنهما من البارزين في هذا المجال، مما يعد أحد الإنجازات التي تحققت في الآونة الأخيرة وبجهود من مجلس الإدارة.

وأخيراً يؤكد مجلس إدارة الجمعية السعودية لتقويم الأسنان بأنه يسعى لتحقيق كافة الأهداف والتي أنشأت الجمعية لأجلها والتي من أهمها:

  1. تنمية الفكر العلمي المهني في جمال تقويم الأسنان وتطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية.
  2. . إتاحة الفرص لجميع العاملين في مجالات تقويم الأسنان للإسهام في حركة التقدم العلمي والمهني في هذه والمجالات.
  3. تيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية والمهنية في مجال اهتمامات الجمعية بين المؤسسات والهيئات المعينة داخل وخارج المملكة.
  4. تقديم المشورة والقيام بالدراسات اللازمة لرفع مستوى تخصص تقويم الأسنان في المؤسسات والهيئات الطبية المختلفة.
  5. المساهمة بالتعاون مع وزارة الصحة والهيئة السعودية للتخصصات الصحية في وضع معايير ممارسة المهنة فيتخصص تقويم الأسنان والمشاركة في مراقبة أدائها والمحافظة عليها.
  6. المساهمة في رفع مستوى الوعي الصحي العام لدى الجمهور.

 

كما تسعى الجمعية الى  أن تستمر في :

  1. عقد المزيد من المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية في كافة مجالات تقويم الأسنان.
  2. . المساهمة في إجراء البحوث العلمية مع المختصين وطالب الدراسات العليا بجامعات وكليات المملكة والتشجيع على إجرائها ونشر نتائج هذه البحوث وتوزيعها وتبادلها مع الهيئات المعنية.
  3. ضمان الاستمرار في إصدار المجلة التي تصدرها الجمعية مما يساعد على نشر البحوث والدراسات التي تتصل بمجالات تقويم الأسنان وإثراء البحث العلمي والبحث عن رعاية لها.
  4. إصدار النشرات والمطبوعات التوعوية وغريها من وسائل التوعية الصحية لرفع المستوى المعرفي والتوعوي لدى الجمهور في مجالات تقويم الأسنان.
  5. المساهمة في برنامج التدريب والتعليم المستمر في مجالات تخصص الجمعية.
  6. المشاركة في المعارض والندوات المحلية والدولية.
  7. دعوة العلماء والبارزين في تخصص تقويم الأسنان للمشاركة في نشاطات الجمعية.
  8. إصدار القواعد والأدلة السريرية في مجال تخصص الجمعية.
  9. المشاركة في تقييم المؤهلات العلمية المهنية والأداء المهني لجميع العالمين في تخصص تقويم الأسنان بالاتفاق مع الجهات ذات العالقة.

10. تقديم المشورة الفنية للجهات الصحية المختلفة فيما يخص الممارسات والأنشطة والإجراءات الصحيةوتقويم المنشآت الصحية لغرض اعتمادها لتقديم الخدمة

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم