الصحة والغذاء

التواء مفصل القدم.. أسبابه وعلاجه

تزايد عدد الممارسين للرياضة في السنوات الأخيرة بشكل كبير، وإن اختلفت أسباب وأشكال ممارسة الرياضة. وتتراوح أسباب ممارسة الرياضة ما بين الطموح للوصول للنجومية العالمية وممارسة الرياضة من أجل التواصل الاجتماعي أو للصحة العامة أو للسيطرة على الوزن أو لأسباب أخرى.

ورغم اختلاف أسباب مزاولة الرياضة ونوع الرياضة التي يمارسه الرياضي، يبقى بعض الممارسين عرضة للإصابات الرياضية. ومن أكثر هذه الإصابات شيوعًا التواء مفصل القدم، وهي إصابة لا تقتصر على الرياضيين فقط وإنما قد يصاب بها الشخص غير الرياضي في نشاطه اليومي العادي.

مكونات المفصل

ونوضح هنا أن مفصل القدم يتكون من ثلاثة عظام رئيسة هي: tibia، fibula talus، وترتبط هذه العظام بواسطة مجموعة من الأربطة التي تشكل مفصل القدم بشكله المميز والذي يشبه بشكل كبير رقم 8 ، وهذا الشكل يساعد كثيرًا في توزيع وزن الجسم على القدم كما تسمح للقدم بمجال محدود من الحركة في اتجاهات مختلفة.

وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتواء مفصل القدم، منها حدوث التواء سابق للمفصل، أو بسبب طبيعة الممارسة الرياضية، فمثلاً لاعب كرة السلة واليد والطائرة قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالتواء مفصل القدم من لاعب تنس الطاولة نتيجة لطبيعة اللعبة والحركة الممارسة، علمًا بأن بعض الدراسات أوضحت أن طبيعة اللعبة قد لا تزيد من احتمال الإصابة بالتواء مفصل القدم على الأقل عند الرجال.

ومن الأسباب المساعدة أيضًا مرونة المفصل وجنس المزاول للرياضة وتغيير بايوميكانيكية القدم مما يؤدي إلى زيادة الجهد على جانب من القدم أكثر من الآخر.

كما توجد عوامل أخرى مساعدة للإصابة بالتواء مفصل القدم مثل أرضية الملعب، وطبيعة الحذاء المستخدم، وطبيعة الأحوال النفسية المصاحبة أثناء الممارسة الرياضية.

آلية العلاج

وتتم معالجة التواء المفصل بناء على الرباط المصاب ودرجة الإصابة، ففي حال الإصابة-  كما في باقي الإصابات الرياضية – يتم التعامل مع المفصل المصاب باستخدام الثلج أو الماء البارد لحين تشخيص درجة الإصابة وتحديد الرباط المصاب.

ومن أهم الأساليب المتبعة في علاج التواء مفصل القدم هي التثبيت، ويتم هذه الأيام باستخدام اللاصق بدلًا من الجبس واستخدام بعض أجهزة العلاج الطبيعي لتسريع وتقوية التئام الرباط وعمل تمارين خاصة بتقوية المفصل وتمارين خاصة لزيادة التنسيق العضلي العصبي لمنع إعادة الإصابة لاحقًا ولا يمكن للاعب العودة للملاعب قبل التأكد من سلامة المفصل والعودة التدريجية لمزاولة اللعبة وفق الخطة العلاجية وظروف اللاعب النفسية.

تصنيف الإصابات

الالتواء هو تعرض الرباط إلى قوة شديدة نتيجة لقوة خارجية أو وضع القدم وتحميل وزن الجسم عليها بشكل غير صحيح وأعراض الإصابة بالتواء مفصل القدم هي الشعور بالألم والورم وعدم ثبات المفصل وتيبس الحركة في المفصل.

وبناء على شدة الإصابة والقطع الناتج عنها في الرباط يمكن تصنيفها إلى ثلاث درجات:

– الدرجة الأولى: هي تعرض الرباط لقوة كبيرة من دون حصول قطع في ألياف الرباط.

– الدرجة الثانية: وفيها يحدث قطع في جزء من الرباط و ليس كل الرباط.

– الدرجة الثالثة: وعنده يكون الرباط قد انقطع كليًا أو أكثر أجزائه.

د. أمين الغافلي

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم