الصحة والغذاء

التحول البسيط في الكيمياء أحد أهم الأسباب التي جعلت متغير فيروس كورونا مشكلة كبيرة

كانت الآثار العالمية لفيروس كوفيد-19 مدمرة مع 150 مليون حالة إصابة وأكثر من 3.5 مليون حالة وفاة، لا سيما بالنسبة لدول مجموعة العشرين حيث كان له تأثير كبير على الاقتصاد العالمي.

ووفقًا لبيتر هوتز، مدير مركز تكساس للأطفال لتطوير اللقاحات وعميد المدرسة الوطنية لطب المناطق الحارة، وأستاذ طب الأطفال وعلم الفيروسات الجزيئية والأحياء الدقيقة في كلية بايلور للطب في هيوستن بولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية فإن الأحياء ذات الدخل المنخفض   قد تعرضت لأضرار جسيمة، وكان هناك انخفاض عام في التطعيمات العالمية للأطفال بسبب جميع الاضطرابات الاجتماعية التي سببتها تفشي الجائحة، مما قد يؤدي إلى عودة الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.

قدم البروفيسور هوتيز لمحة عامة عن لقاحات كوفيد-19 ومتغيراته في جميع أنحاء العالم خلال مؤتمر الصيدلة واكتشاف الأدوية في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2021 الذي تستمر فعالياته حضورياً في مركز دبي التجاري العالمي لغاية 24 يونيو الجاري.

وأوضح البروفيسور هوتيز قائلاً: ” إن المتغير السائد من الفيروس في الولايات المتحدة الأمريكية هو بي.1 .1 .7 (المعروف باسم متغير المملكة المتحدة) لديه قابلية أعلى للانتقال ويؤدي إلى ارتفاع معدل الإصابات والوفيات ويؤثر على الكثير من الشباب والمراهقين، إنه تحول بسيط في الكيمياء بسبب تفاعلات بروتين سبايك للفيروس مع المستقبل؛ وهذا هو أحد الأسباب التي جعلت المتغير B.1.1.7 يمثل مشكلة كبيرة في بريطانيا.

على الرغم من أن الأجسام المضادة المعادلة للفيروسات التي يسببها لقاحا الحمض النووي الريبوزي المرسال في الولايات المتحدة الأمريكية (فايزر بيونتيك و جونسون أند جونسون) تقوم بعمل جيد في تحييد بروتين سبايك المتغير B.1.1.7 ، إلا أنه يحذر من الآثار المترتبة على الطفرة الثانية في الولايات المتحدة، B.1.351 ZA أو متغير جنوب إفريقيا والمتغير البرازيلي (.P.1) ، حيث أن الأجسام المضادة المعادلة للفيروسات أقل مقابل هذا المتغير الناتج عن اللقاحات الحالية.

وفي هذا الإطار قال البروفيسور هوتيز: “إن الآثار المترتبة على ذلك هي أن اللقاحات لا تعمل بشكل جيد، ولن يكون مفاجئًا أيضًا أن نبدأ في رؤية جرعات معززة في وقت لاحق من العام في الولايات المتحدة للحصول على جرعة ثالثة من لقاح فايزر بيونتيك أو جرعة ثانية من لقاح جونسون أند جونسون، والتي ستمنحك مستويات أعلى من الأجسام المضادة المحايدة للفيروسات وحماية أكثر وتساعدنا في مواجهة بعض المتغيرات”.

وأضاف هوتيز قائلاً: ” أفاد مستشفى هيوستن ميثوديست مؤخرًا أن متغير الفيروس B.1.1.7 في هيوستن، يلتقط طفرة ثانية في بعض الأماكن، مما يجعل المتغير يبدو مثل المتغيرات الجنوب أفريقي أو البرازيلي، لذا ستكون هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لنا على الطريق في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى مستوى العالم”.

الخبر السار بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية هو أنه نظرًا لأن اللقاحات تعمل بشكل جيد ضد متغير B.1.1.7 والولايات المتحدة تصل إلى حوالي 60٪ من معدلات التطعيم في جميع أنحاء البلاد، فإن الحالات ستستمر في الانخفاض، الأمل حالياً هو أنه إذا تمكنت البلاد من الوصول إلى نسبة 70-75 ٪ بحلول شهري يوليو وأغسطس فإن انتقال العدوى سينخفض بشكل كبير، ومع ذلك فقد كد البروفيسور هوتيز على الضعف الهائل في بقية أنحاء العالم بما في ذلك أفريقيا والهند وأجزاء كثيرة من جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وحتى أجزاء من بلدان الشرق الأوسط، حيث معدلات التطعيم هناك منخفضة، مما يبرز الحاجة الملحة للقيام بشيء ما حيال ذلك قريباً.

كما أن سلالة ماهاراشترا الهندية (B.1.617) التي تنمو من منطقة مومباي هي أيضًا نوع مختلف مقاوم جزئيًا للتطعيم. منذ نمو B.1.617 في الهند، والذي يؤثر الآن أيضًا على باكستان ونيبال وبنغلاديش وأماكن أخرى في جنوب آسيا، تم العثور على ثلاث سلالات فرعية في 44 دولة، ولقد بدأنا في رؤية هذه المتغيرات الفرعية ترتفع بسرعة وعلى سبيل المثال، في المملكة المتحدة، حيث ينتشر B.1.617.2 بشكل أسرع من المتغيرات المستوردة الأخرى.

واختتم هوتيز حديثه قائلاً: سيكون من المهم جمع أكبر قدر ممكن من الأدلة على حماية اللقاح ضد هذا المتغير، ومع ذلك فإن الخبر السار بشكل عام هو أن هناك الكثير من التقارب في هذه الطفرات، إذ لا يبدو أنها طفرات عشوائية، ولكن أعتقد أنه أثناء عملنا لإطلاق جرعات معززة من اللقاح فسيتعين علينا التفكير في الشكل الذي سيبدو عليه تسلسل الإجماع هذا لكل هذه المتغيرات الجديدة “.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم