الصحة والغذاء

الإفطار على الحليب.. فوائد صحية لا تقدر بثمن

يساعد الإفطار على كوب من الحليب في إضعاف نشاط الجراثيم المسببة لالتهاب بطانة المعدة والقرحات الهضمية وأورام المعدة السرطانية.. هذا ما أكدته دراسة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (www.ajcn.org).

ووجدت دراسة أخرى أجريت في جامعة جيلف في أونتاريو بكندا أن شرب الحليب مع وجبة الإفطار كل يوم يمكن أن يجعلك أقل عرضة للإصابة بالسمنة أو السكري.

يمكن أن يؤدي تناول كوب 250 مل من حليب البقر أو تناوله مع الحبوب في الصباح إلى خفض نسبة السكر في الدم على مدار اليوم، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

ويُعتقد أن البروتين الموجود في الحليب هو الذي يسبب هذا التأثير عن طريق إفراز الهرمونات التي تبطئ عملية الهضم، وكذلك تجعل الناس أقل جوعًا في وقت لاحق. 

يقول العالم الذي قاد الدراسة، البروفيسور دوغلاس جوف من جامعة جيلف في أونتاريو بكندا، إن شرب الحليب يمكن أن يقي من مرض السكري والسمنة.

وقال: “تؤكد الدراسة أهمية الحليب في وقت الإفطار للمساعدة في هضم أبطأ للكربوهيدرات وللمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم منخفضة”.

كثيرًا ما يشدد خبراء التغذية على أهمية وجبة فطور صحية، ويجب أن تشجع هذه الدراسة المستهلكين على تضمين الحليب.  

وقال الباحثون الكنديون إن هذا الاكتشاف مهم لأن مرض السكري من النوع 2 والسمنة تشكلان “خطرًا” على صحة الإنسان.

وشملت الدراسة 32 شخصًا، تم إعطاؤهم في وجبة الإفطار إما حليبًا عالي البروتين، أو حليبًا يحتوي على مستوى طبيعي من البروتين، أو ماء مصنوعًا ليبدو كالحليب، جنبًا إلى جنب مع حبوب الشوفان، ثم تم قياس مستويات السكر في الدم على مدار اليوم.

وجدت الدراسة أن الحليب يقلل نسبة السكر في الدم بعد الأكل أكثر من شرب الماء، وأن الحليب الذي يحتوي على المزيد من البروتين له تأثيرات أقوى، مما يقلل من مستويات السكر في الدم ويجعل الناس يشعرون بالشبع لفترة أطول.

كما أن شرب الحليب مع وجبة الإفطار التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات يزيد من هذه التأثيرات على نسبة السكر في الدم والشهية.

ويمكن أن يساعد هذا في مكافحة مرض السكري من النوع 2 لأن الحالة تتسبب في تفاقم مستويات السكر في الدم التي لا يمكن السيطرة عليها.

https://www.dailymail.co.uk/health/article-6078003/Milk-breakfast-slash-risk-diabetes-obesity.html

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم