الصحة والغذاء

الإبلاغ عن أعراض منتجات التجميل.. حماية ووقاية


دعت هيئة الغذاء والدواء عبر حسابها بموقع “تويتر” إلى الإبلاغ عن الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل لحماية المستهلك من الإصابة بها، والتقليل من احتمالية حدوثها وتكرارها في المستقبل، وذلك عن طريق مركز الاتصال الموحد على الرقم (19999) أو عبر منصة “تيقظ” من خلال الرابط: ( https://ade.sfda.gov.sa ).
وأوضحت أن العرض الجانبي هو التأثير غير المرغوب فيه أو غير مقصود قد يحدث بسبب عامل أو عوامل عديدة عند استخدام المنتج التجميلي.

 وبيَّنت أن أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا يتمثل في (الاحمرار، تساقط الشعر، الحكة، ضيق بالتنفس، حروق بالجلد).

 ونصحت الهيئة بأنه يُمكن تفادي حدوث الأعراض الجانبية من خلال تخزين المنتجات بمكان مناسب حسب تعليمات الشركة الصانعة، وعدم خلط المنتجات مع بعضها أو إضافة أي مواد كيميائية إليها، وتجنب استخدام المنتجات مجهولة المصدر والمحتويات، وشراء المنتجات من مصادر بيع موثوقة، والتحقق من صلاحية المنتجات قبل استخدامها، وعدم مشاركة المنتجات مع الآخرين لتفادي انتقال العدوى، إضافةً إلى استخدام المنتجات حسب تعليمات الشركة الصانعة.
وأشارت إلى أن الأخطاء الشائعة التي تؤثر على صلاحية منتجات التجميل، هي عدم تنظيف اليدين والأدوات قبل الاستخدام؛ إذ قد يتسبب ذلك في تلوث المنتج بالبكتيريا، وعدم إغلاق المنتج بإحكام بعد الاستخدام مباشرة مما يجعله معرضًا للهواء وبالتالي قد يفقد فعاليته ويكون معرضًا للبكتيريا أو الفطريات.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم