الصحة والغذاء

الأغذية الصحية للأطفال مرضى السكري

سكري الأطفال ليس سهلاً، ينتشر في الأطفال ذوي الوزن الزائد ومحدودي الحركة. وتؤكد الإحصاءات أن 10% من إصابة الأطفال من النوع الأول قد ترجع إلى العامل الوراثي، ويكتسب المرض بالبدانة وكثرة تناول الوجبات السريعة وقلة النشاط وعدم ممارسة الرياضة والجلوس أمام التليفزيون والكمبيوتر لفترات طويلة. وأوضح الأطباء أن الإكثار من أكل السكر لا يسبب الإصابة بمرض السكر، بل الإكثار من الطعام بشكل عام وزيادة الوزن قد تساعد على الإصابة بالسكري، وهي معلومة خاطئة عن المرض.

 ويؤكد الأطباء أن من علامات الإصابة بالسكري لدى الأطفال العطش الشديد، وكثرة التبول، وتأخر النمو، والتعب لأقل مجهود، والشعور بالغثيان، والخمول، والتبول في الفراش، وآلام البطن، ونقص الوزن رغم الشهية الزائدة، والضعف العام، والالتهابات التناسلية لدى البنات، والتهابات الجلد.

وينصح الأطباء الآباء أنه عند ملاحظة هذه الأعراض أو بعضها يجب على الوالدين الإسراع باستشارة الطبيب.

أما عن التغذية السليمة، فيشير المتخصصون إلى أنه لابد من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، ويجب تجنب سكر القصب والحلوى والشيكولاته والمياه الغازية، ويفضل استخدام الزبد النباتي بدلاً من الحيواني، وصدور الدجاج والأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء، والإقلال من صفار البيض، ونبات العناب له تأثير كبير في خفض نسبة السكر والدهون في الدم، ويقلل من مضاعفات مرض السكر، والترمس والحلبة والفاصوليا واللوبيا وغيرها من البقوليات التي تفيد في تقليل الكوليسترول في الدم أيضًا.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم