الصحة والغذاء

استعادة الرشاقة.. بعد الولادة

بعـد الـولادة، تبدأ الأم في البحث عن وسيلة للتخلص من الوزن الذي زاد جراء الحمل.. وتحاول إعادة الجسم إلى ما كان عليه قبل الحمل، خصوصًا في منطقة البطن.

وقبل مناقشة ذلك، ننبه إلى أن كمية الغذاء المستهلك بعد الولادة ونوعه له تأثير على وزن الجسم والصحة.

ومن فوائد مزاولة النشاط البدني بعد الولادة المساعدة على فقدان الوزن الزائد، وتقليل الضغوط النفسية، وتساعده على سرعة التكيف مع الوضع الجديد.

وينصح بعض الأطباء بعدم مزاولة التمارين قبل مضي (6) أسابيع على الولادة، إلا أن الكلية الأمريكية لاختصاصي النساء والولادة لا تمانع من البدء في مزاولة التمارين بعد وقت أقل من ذلك إذا كانت الولادة طبيعية.

وفي كل الأحوال، من المهم استشارة الطبيبة المختصة قبل الشروع في زيادة النشاط البدني اليومي في فترة ما بعد الولادة.

وتشير توصيات الكلية الأمريكية لاختصاصي النساء والولادة إلى أهمية التدريب لمدة تتراوح بين 30 دقيقة و50 دقيقة، وتتضمن تمارين تستهدف تطوير العضلات التي تأثرت بشكل أكبر بالحمل، وأن يتم ذلك لمدة 3 أيام إلى 5 أيام في الأسبوع.

وعلى اللواتي قل نشاطهن وحركتهن في أثناء الحمل البدء بالتدريج. ويعد فقدان نصف كيلو من وزن الجسم في الأسبوع هدفًا ملائمًا، وأفضل طريقة لفعل ذلك هي مزاولة أنشطة بدنية كالمشي السريع والسباحة.

وإليك – سيدتي – بعض الملحوظات والإرشادات:

– أخذ موافقة الطبيبة المختصة قبل بدء برنامج التمرينات.

– التمارين التي يمكن أن تؤدى مع الطفل هي الأسهل أداء خلال الروتين اليومي.

– إذا كانت الزيادة في وزن جسمك في أثناء الحمل في الحدود الطبيعية (10 كيلو جرام إلى15 كيلو جراما تقريبًا) فالمدة التي يمكن في أثنائها تعديل الوزن هي في حدود 8 أشهر. قد يبدو ذلك بطيئًا، لكن لا يمكنك فقدان الوزن بطريقة أسرع مع البقاء بصحة جيدة في الوقت نفسه.

– قد تساعد الرضاعة الطبيعية على خفض الوزن على الأقل خلال الاثني عشر شهرًا بعد الوضع، حيث إن الرضاعة تؤدي إلى إفراز عدد من الهرمونات في الجسم مما يساعد الرحم على العودة إلى حجمه وشكله الطبيعيين قبل الولادة.

– أفضل طريقة (وأسرعها) لإنقاص الوزن واستعادة رشاقة الجسم وشكله الطبيعيين هي الالتزام ببرنامج متكامل من الحمية والتمارين مع تغيرات عامة في الحياة اليومية.

– تناول طعام ملائم ومغذ، مثلًا: منخفض الدهون (ليس خاليًا من الدهون)، غني بالمواد الغذائية (محتوى الفيتامينات والمعادن مرتفع) والألياف. وهذه التوصية تنطبق على جميع الأمهات بغض النظر عن وزن الجسم.

– بمجرد أخذ الضوء الأخضر من الطبيبة المختصة فإن أي نوع من الأنشطة البدنية الهوائية سيساعد في التخلص من هذا الوزن الزائد، ولاحظي أن التمارين التي تستخدم المجموعات العضلية الكبيرة، مثل المشي والسباحة والهرولة، والتي ترفع نبضات القلب سوف تكون فعالة لتحقيق هدف إنقاص الوزن.

– إذا كنت حديثة عهد بمزاولة التمارين فابدئي ببطء بحيث يتم زيادة مدة التمارين وشدتها مع الوقت.

الصحة والغذاء – خاص

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم