الصحة والغذاء

استخدام زيوت القلي المتكرر ..خطر كبير !!

ماهي أضرار تكرار استخدام زيوت القلي المعتاد في مطاعم الوجبات السريعة؟

الإجابة من عدد من المختصين والخبراء ..

أ. منّور محمد الزيهري، أخصائية تغذية تقول: يعد تكرار استخدام زيوت القلي، كما يحدث في مطاعم الوجبات السريعة، من أخطر مشاكل الوجبات السريعة؛ حيث وجدت الدراسات العلمية أن تكرار استعمال زيوت القلي في تحمير الوجبات يتسبب في أكسدة جزء من الأحماض الدهنية فيها. ويلجأ بعض المتخصصين في إنتاج الوجبات السريعة إلى إضافة مركبات مضادة لأكسدة الزيوت بعضها له تأثيرات مسرطنة.

 كما أن المبالغة في تحمير البطاطس ينتج عنه الأكريميلايد وهي مادة معروف أن لها تأثيرات مسرطنة.

وأشير إلى أن تكرار القلي ليس المشكلة الواحدة التي تنتج عن الوجبات السريعة؛ فهناك أخطاء تقع فيها المطاعم أثناء إعداد الوجبات وتسبب مخاطر صحية كبيرة منها: استعمال سطح واحد لتقطيع اللحوم والسلطات؛ ما قد يتسبب في انتقال بكتيريا السالمونيلا من اللحوم إلى السلطات. فضلا عن حفظ المواد الغذائية بطريقة غير صحيحة وإضافة المنكهات والخلطات لتغطية المذاق الحقيقي للحوم الغير جيدة.

 أشرف عبد المجيد، أستاذ علوم الغذاء والتغذية يقول:

أحب أن أوضح   أن الزيوت المعاد استخدامها لمرات عديدة كما يحدث في مطاعم الوجبات السريعة يتكون فيها عشرات المركبات السامة التي لا يمكن استخلاصها إلا عن طريق هذه القطعة من الدجاج التي تصل إلى المستهلك ويتلذذ بها.

وإذا داومت على تناول هذه الأطعمة المحمرة، فماذا تعمل لو حدث لك أضرار بالكبد وتعرضت لزيادة الوزن.

وإذا حدثت السمنة فيجب أن تتوقع الكثير من الأمراض، فمعظم الأمراض الموجودة على الساحة حاليًا تدخل السمنة عاملا ًمن عوامل حدوثها. وأشير في هذا الصدد إلى أن كل إنسان تتكون بداخله الشقوق الحرة ولكن بكميات متفاوتة، وهذه الشقوق عند زيادتها تعتبر وباءً على أعضاء جسم الإنسان وعلى الصحة بوجه عام، وهي التي تكون سببًا أساسيًا لإحداث المشاكل الناتجة من الأطعمة السريعة؛ لان هذه الأطعمة تزيد من الشقوق الحرة.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم