الصحة والغذاء

استخدامات فوق العادة لسيد الموائد

كثيرًا ما نواجه مشاكل في حياتنا اليومية، دون أن ندري أن حلولها تتوفر ببساطة في أغذية اعتدنا تناولها.

الخبز مثلًا يعد ضيفًا دائمًا على موائد العوائل العربية حتى أصبح يلقب باسم ”سيد الموائد”، لكنه أيضًا يقدم لربة المنزل، حلولًا تبتعد كثيرًا عن فوائده كغذاء، ومن بين ذلك ما يلي: 

– إزالة شياط الأرز:

قد يحترق الأرز، إذا ترك على نار عالية لفترة طويلة. والحل الأمثل هنا، يتمثل في وضع شريحة من الخبز الأبيض على سطح الأرز، شرط أن يكون الأرز ساخنًا مع تغيير غطاء الإناء، وتركه مغطى لعدة دقائق، حيث يلاحظ زوال طعم ورائحة الاحتراق تمامًا.

– امتصاص روائح الخضار:

يفضل بعضهم تناول الملفوف أو البروكلي، لكن الروائح الصادرة عن طهي هذه الخضراوات، تكون مزعجة لهم. وللتخلص من هذه الروائح، يمكن وضع قطعة من الخبز الأبيض على سطح الإناء، حيث سيمتص الروائح الصادرة.

– منع تصاعد لهب التحمير:

يزداد اشتعال النار مع قطرات الزيت أو الدهون عامة عند تحمير اللحوم وقد تكون مخيفة وخطرة في أثناء حدوثها؛ حيث ترتفع النار عالية. ويمكن منع ذلك بوضع قطعتين من الخبز الأبيض في إناء التحمير؛ حيث يساعد الخبز على امتصاص الدهون، ويقلل من كمية الدخان المتصاعد.

– التقاط شظايا الزجاج:

عند انكسار إحدى الأواني الزجاجية، يكون التقاط الأجزاء الكبيرة من الزجاج المنكسر والتخلص منها أمرًا سهلًا، بينما يصعب التخلص من الشظايا الصغيرة بالكامل، وقد تكون مؤذية ومؤلمة لمن يتعرض لها. ولحل هذه المشكلة، يمكن تمرير قطعة من لبابة الخبز الأبيض على المكان الذي تشك في وجود شظايا زجاج به، وذلك بعد تنظيف المكان.

– إزالة بقع الحوائط: 

يمكن استخدام لبابة الخبز في التخلص من البقع وآثار أصابع الأطفال، خاصة التي تتبقى على الحوائط التي لا يمكن غسلها.

ترجمة وإعداد: د. نهاد ربيع البحيري

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم