الصحة والغذاء

احترسي.. من نصائح المشاهير للتخسيس

أنظمة الريجيم التي يروج لها مشاهير الممثلين والرياضيين، يفشل الكثير منها بسبب القيود المبالغ فيها والحرمان والجوع والأطعمة التي تنصح بتناولها. ومع ذلك تظهر الإحصائيات أن حوالي ربع النساء يسعى إلى التخسيس اقتداء بما يروج له هؤلاء المشاهير.

ومن الحميات المشهورة التي يروج لها بعض المشاهير حول العالم:

– حمية المؤشر الجلايسيمي (Glycemic Index diet) :تروج لها الممثلة والمغنية الأسترالية كابلي مینو (Kylie Minogue)، وتزعم أن لكل طعام مؤشرًا جلايسيميًا (سكري) معينًا، وكلما اختار الإنسان أطعمة لا تجعل مستوى السكر في دمه يتذبذب كثيرًا كان ذلك أفضل. من هنا يتم تحاشي الأطعمة المكررة (كثيرة التصنيع) عالية المؤشر، مثل الكربوهيدرات والأرز الأبيض والبطاطس، لكن الأبحاث العلمية لم تثبت صحة ذلك.

– حمية أتكينز :(Atkins Diet) تدعو إلى الحد من الكربوهيدرات والفواكه والخضروات والإفراط في تناول الدهون والبروتين.

وهذه الحمية زادت شهرتها عندما روجت لها شخصيات بارزة مثل الممثل الأمريكي براد بيت (Brad) وزوجته جينيفير آنستون .(Jennifer Aniston)   

إلا أنها ما زالت مثار جدال كبير بين مؤيد ومعارض بين العلماء. فهي تخفف من وزن متبعها ولكن تكمن المشكلة في الكميات الكبيرة من الدهون والبروتينيات التي يتم تناولها المرة طويلة من الزمن.

– حمية التنقية  :(Detox diet) تزعم أنها تخلص الجسم من سموم الطعام خصوصًا بعد فترة طويلة أو أميرة من الإفراط وتناوله، ومن المشهورات التي التزمت بها مقدمة البرامج البريطانية المشهورة كارول فور ديرمان (Carol Vorderman).  فلمدة من الزمن تتخلى عن الكافيين واللحوم ومشتقات الحليب لتنقية جسمها، وبدلاً من هذه الأطعمة تتناول الفواكه والخضراوات النيئة وكمية كبيرة من البندق بأنواعه والبذور. وهذه الفكرة معقولة إلا أن القطع بأن الجسم يُنقى، فهذا لا يزال العلماء مختلفين حولها.

– حمية فصيلة الدم :(Blood type diet ) المروجون لها يقولون إن كل فصيلة دم لها ما يناسبها من الطعام. فمثلاً فصائل الدم من النوع “o”، يناسبها اللحوم كثيرًا. أما A فيناسبها الخضراوات أكثر من أي شيء آخر. لكن الأبحاث العلمية، التي تؤيد هذه الحمية قليلة للغاية ومن المشهورات التي اتبعت هذه الحمية مارتين ماكانشيون (Martine McCutcheon). لكن الأبحاث العلمية التي تؤيد هذه الحمية قليلة للغاية.- دمج الأطعمة :(Food combining) وفيها يتم دمج مختلف أنواع الأطعمة، مثل خلط الكربوهيدرات والبروتينات، على عكس ما تقول به بعض الحميات إن هذا غير صحي. وهذه روجت لها الممثلة البريطانية ليز هيرلي (Liz Hurley)، حيث كشفت أنها تخلصت من الكثير من الوزن الزائد الذي كسبته بعد الحمل. ولكن تبين فيما بعد أن السبب يعود إلى أنها لم تأكل إلا وجبة واحدة في اليوم، وهو ما جعلها عرضة لهشاشة العظام وضمور العضلات لأن مؤشر كتلة الجسم عندها (BMI)، حسب تقديرات الخبراء انخفض إلى 16.

– حمية البيض النيئ مع الرياضة واليوغا: من الذين اتبعوها المغني الأمريكي كيني تشيسني (Kenny Chesney). الذي اتبعها لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة على الأقل. فكان يتناول بياض البيض عادة مع الخبز أو مع السلطة ومقدار من الدجاج. وهذه الحمية على ما يبدو بروتينية المنحى وتجنب الكربوهيدرات.

– حمية سيجارة يوميًا مع التخلي عن الخضراوات: اتبعتها كاسي دونافان (Casey Donovan).  فتاة أسترالية مشهورة في بلادها فازت في مسابقة للمواهب. وهي تبرر هذه الحمية العجيبة، غير الصحية تمامًا، بأنها بعد أن فازت في مسابقة للموهوبين أصيبت بإرهاق نفسي فلجأت إلى السجائر وتخلت عن الخضراوات فانخفض وزنها بشكل واضح، وهي بالطبع وصفة تكتنفها الكثير من المخاطر الصحية.

ترجمة: د. سعود سعيد سيد

الاتحاد البريطاني لتقدم العلوم

(British Association for the Advancement of Science)

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم