الصحة والغذاء

إبداع شعبي في المأكل والمشرب

في هذا المقال أسلط الضوء على بعض المأكولات والمشروبات الشعبية بمنطقة الحجاز في شهر رمضان، حيث تبدو في تناغم إبداعي شعبي يشمل طقوسًا وعادات للأكل والشرب بالمنطقة في الأعياد وأيام رمضان. كما سأوضح مكونات وطرق عمل بعض المأكولات والمشروبات مثل السوبيا وقمر الدين، وهي عصائر رئيسية في المائدة الرمضانية. فضلًا عن الفول الذي يعتبر وجبة رئيسية في الإفطار مع السمبوسة.

ولنبدأ بـ(السوبيا)، ويتم إعدادها من قرص خبز حب، و 12 كأس ماء، وكأس ونصف سكر، وملعقة صغيرة قرفة، ونصف ملعقة كبيرة من الهيل، وقليل من الملح، وفستق أو صنوبر للزينة. وتشمل طريقة الإعداد تقطيع الخبز إلى قطع صغيرة ويوضع عليه الماء نصف المقدار ونصف مقدار السكر ويترك ليلة كاملة، بعدها يعصر العيش باليد ويفرك ويصفى مرتين ثم يوضع عليه الهيل والقرفة ويصفى للمرة الثالثة بمصفاة ناعمة. ثم يضاف باقي الماء والسكر ويقلب ثم يوضع في أباريق ويوضع في الثلاجة إلى أن يبرد.

وغالبًا ما تحتوي المائدة الرمضانية في منطقة الحجاز على الشوربة، وهي تتكون  من نصف كيلو لحم غنم أو دجاج، وكأس من الجريش وعصير طماطم وحبة بصل. حيث يوضع اللحم على نار عالية ويسحب الزبد من اللحم، ثم يضاف الحب وعصير الطماطم والبصل المفروم إلى اللحم ويقلب ويبقى على نار هادئة إلى أن ينضج الحب. ثم نضع ملعقتين شوفان كويكر. ويقدم الطبق ساخنًا في رمضان.

أما عصير قمر الدين، فيعد من ربع باكو قمر الدين وخمسة كؤوس ماء ونصف كأس سكر. حيث يقطع قمر الدين إلى قطع صغيرة، ثم يضاف إليه الماء ويترك لمدة ساعتين. ثم يتم وضع قطع قمر الدين الذائبة في الماء مع إضافة السكر في خلاط. نقوم بعملية الخلط الجيد، ثم نضع الخليط في أباريق ويوضع في الثلاجة إلى أن يبرد.

وفي عيد الفطر فإن طعام الإفطار على الطريقة الحجازية غالبًا ما تتكون من أجبان بيضاء وفول وبيض بأنواعه.  إضافة إلى (الدبيازة) وتتكون من (قمر الدين، ومكسرات، ونشا)، حيث ينقع قمر الدين في ماء دافئ أكثر من 3 ساعات ثم يخلط بالخلاط  ويوضع على النار مع الاستمرار بالتقليب، ثم تضاف إليه المكسرات ونستمر في التقليب، ثم نضع قليلًا من النشا حتى نفرغ من الطهو، ثم يقدم الطبق باردًا على مائدة الإفطار.

بعد ذلك توزع الحلوى والمعمول مع القهوة العربية. *منال سمرقندي، أخصائية تغذية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم