الصحة والغذاء

أيهما أفضل: الجلوس على الأرض أم على الكرسي؟

قد لا يكون الجلوس على الأرض مريحًا مثل الأريكة أو الكرسي، ولكن وفقًا لدراسات السكان الأطول عمراً في العالم، يمكن أن يساعد الجلوس على الأرض في البقاء بصحة أفضل لفترة أطول. على سبيل المثال، في أوكيناوا في اليابان، موطن النساء الأطول عمرًا في العالم، يجلس السكان على الأرض، سواء للقراءة أو الأكل أو التحدث. ويرجع سبب ذلك إلى أن الوقوف بشكل متكرر من وضع الجلوس على الأرض يعد أمرًا صحيًا لتحقيق المرونة والقوة والتنسيق للجسم والتي من المعروف أن لها تأثيرات إيجابية على متوسط العمر المتوقع.

وأظهرت بعض الأدلة السريرية أن الطرق المختلفة للجلوس تولد ضغوطًا جسدية مختلفة على الجسم. وعادةً ما يؤثر الجلوس في نفس الوضع لفترة طويلة على بنية أسفل الظهر، التي تسمى المنطقة القطنية من العمود الفقري وخصائص حركة الحوض. ويعتقد أن هذا قد يؤدي إلى مشاكل صحية على المدى الطويل، مثل التهاب المفاصل.

على الرغم من ذلك، ينصح المتخصصون في مجال الصحة بأن الجلوس على الأرض يساعد في الحفاظ على الانحناء الطبيعي للعمود الفقري، ويؤكدون أن الفقرات القطنية تتخذ وضعًا طبيعيًا أثناء الجلوس على الأرض، وهو ما يجعل هذه الجلسة مريحة وغير مؤذية.. ويُزعم أيضًا أن الجلوس على الأرض يساعد على تحسين القوة والمرونة ويُبقي العمود الفقري مستقيمًا مما يجنب الإصابة بآلام أسفل الظهر.

وتشير الأبحاث إلى أن الجلوس على الكرسي يؤدي إلى زيادة الحمل على الأقراص الفقرية والعمود الفقري، خاصةً عندما يكون في وضع متراجع، وهو ما يؤدي إلى مشاكل صحية خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة.

وفي حين أن الأدلة العلمية لا تزال تفتقر إلى فوائد الجلوس على الأرض، غير أن الاهتمام به بدأ يتزايد، وبخاصة بين الأشخاص الذين يختارون أنماط الحياة البسيطة أو الخالية من الأثاث.

المصدر: https://edition.cnn.com/2020/07/29/health/floor-sitting-benefits-wellness-partner/index.html

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم