الصحة والغذاء

أول بوفيه في التاريخ

في البداية، نعود بالزمن إلى الوراء، وبالتحديد إلى عام 1946؛ حيث شهد العالم أول بوفيه مفتوح في التاريخ.

نبعت الفكرة على يد «هيرب ماكدونالد»، مدير فندق فيجس بولاية لاس فيجاس الأمريكية، الذي كان يهدف من ورائها إلى إبقاء العمال في مقار عملهم أثناء الدوام، وقدر سعر وجبة البوفيه في ذلك الحين بنحو 1.5 دولار.

ووفقًا لأفكار ماكدونالد، فإن الزبون يدفع سعرًا ثابتًا وغير خاضع لإضافة أي ضرائب أو رسوم خدمات، مقابل منحه الحق في تناول ما يحلو له من أصناف الطعام العديدة المقدمة في هذا البوفيه المفتوح.

وقد أطلق على خدمة البوفيه المفتوح في بدايتها مصطلح «كل ما تستطيع تناوله» (all-you-can-eat)، لكنه تغير إلى «كل ما تهتم بتناوله» (all-you-care-to-eat)؛ ربما بسبب المدلول اللفظي السيئ للمصطلح الأول الذي كان يدل على النهم في تناول الطعام.

الطريف أن الروائي وليام بيرسون في روايته (The Muses of Ruin) التي قدمها عام 1962، وصف شكل بوفيه فندق فيجاس، مشيرًا إلى أنه كان يبدأ بعد منتصف الليل، ويضم تشكيلة واسعة من الأطباق تتنوع بين المشهيات مثل: الشوربات والسلطات والصوصات، والأطباق البحرية مثل: الروبيان والاستاكوزا وسرطان البحر والأخطبوط والسلمون، إضافة إلى أطباق من لحم البقر المشوي ولحم الديك الرومي، وأصناف مختلفة من الأجبان والمعجنات، والفواكه.

وفيما بعد انتشرت فكرة هيرب ماكدونالد بشكل كبير، وبحلول منتصف الستينيات من القرن التاسع عشر، لدرجة أنه أصبح لكل كازينو في لاس فيجاس تقريبًا خدمة البوفيه الخاصة به.

وفي الوقت الحالي، يكاد لا تخلو دولة في العالم من مطعم أو فندق يقدم خدمات البوفيه المفتوح.

وخلال العقد الأخير لجأت بعض المطاعم إلى تقديم هذه الخدمة من أجل تنشيط حركة الرواج بها، خاصة في فترات اليوم التي تشهد ركودًا.

من لاس فيجاس للرياض

ومن بوفيهات لاس فيجاس، نحط الرحال في الرياض؛ حيث أجرينا جولة على المطاعم والفنادق التي تقدم هذه الخدمة للتعرف على حال البوفيهات المفتوحة فيها.

وقد تبين لنا أن أنظمة تقديم خدمة البوفيهات المفتوحة تختلف بين المطاعم والفنادق… بعضها مثلاً يقدم بوفيهات عامة تشتمل على مزيج من أطباق المطابخ العالمية سواء إيطالية أو إسبانية أو هندية أو شرقية وغيرها من المطابخ، بينما يقدم البعض الأخر بوفيهات متخصصة، فيوم للإيطالي، ويوم للبناني، ويوم للمأكولات البحرية، وهكذا..

وتقدم معظم الفنادق والمطاعم خدمة البوفيه المفتوح أيام الأربعاء والخميس والجمعة، بينما يقدم البعض الخدمة طوال أيام الأسبوع، ويقتصر البعض على تقديم وجبات الغداء والعشاء، بينما يضيف البعض الآخر وجبة الفطور.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم