الصحة والغذاء

أهمية خاصة للملفوف والكتان والتوفو

توجد أغذية لها أهمية خاصة للمرأة؛ حيث تقدم لها فوائد صحية عديدة، ومنها:

– البابايا: تحتوي ضعف كمية فيتامين (ج) الموجودة في البرتقال. لذلك عليك – سيدتي – أن تضيفها إلى ترسانتك المضادة لأمراض المرارة التي تصيب ضعف العدد من النساء مقارنة بالرجال.

وفي دراسة أجراها علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية على أكثر من 13 ألف سيدة، تبين أن النساء اللائي احتوت دماؤهن على مستويات أقل من فيتامين (ج)، كن أكثر احتمالاً للإصابة بأمراض المرارة.

– بذور الكتان: يشير العلماء إلى أن هذه البذور غنية بمركبات شبيهة بالإستروجين تسمى ليجنان (lignans)، وهي تقي من الإصابة بسرطان الثدي، وتبطئ من نمو المرض حال الإصابة به.

– التوفو: الأطعمة الغنية ببروتين الصويا تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول، وتقوي العظام، وتقلل مرات حدوث الدفقات الحارة (hot flashes) وهي من أكثر أعراض مرحلة انقطاع الطمث شيوعًا. وقد يرجع السبب في ذلك إلى مركبات الأيزوفلافونات (isoflavones)، الموجودة في فول الصويا التي لها تركيب مشابه لتركيب الإستروجين.

ورغم أن معظم الدراسات التي تثبت ذلك أجريت على حيوانات التجارب، فإن دراسة أجريت على البشر تشير إلى أن الحصول على 90 ملليجرامًا من الأيزوفلافونات يوميًا مفيد للعظام (خصوصًا العمود الفقري). وتقترح دراستان أخريان أن تعاطي 50 إلى 76 ملليجرامًا من الأيزوفلافونات في اليوم قد يخفف من فورات التورد. ويحتوي نصف كوب من التوفو على حوالي 25 إلى 35 ملليجرامًا من الأيزوفلافونات.

– لحم الجاموس: بسبب الدورة الشهرية، تميل النساء إلى الإصابة بفقر الدم أكثر من الرجال نتيجة نقص الحديد وهو ما يسبب لهن إعياء قاسيًا. وللحصول على جرعة جيدة من الحديد – سيدتي – جربي لحم الجاموس فهو من أغنى المصادر بالحديد إلى جانب أنه قليل الدهن، مقارنة باللحم البقري؛ لذلك يفيد النساء اللاتي يتبعن حمية للتخسيس.

– أوراق الملفوف الخضراء: الحرص على تناول هذا النوع من الخضار، قد يساعد في مكافحة هشاشة العظام التي تصيب الكثير من النساء في أواخر أعمارهن. وبالإضافة إلى الحصول على كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين (د)، فإن بعض الدراسات تشير إلى أن فيتامين (ك) قد يقي أيضًا من هشاشة العظام.

وتعد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والبركولي مصادر جيده لفيتامين (ك)، لكن أوراق الملفوف الخضراء، هي أفضلها جميعًا، حيث يحتوي نصف كوب منها على نحو 375 ميكروجرامًا من فيتامين (ك).

المصدر: مجلة ريدر ديجيست الأمريكية (www.rd.com)

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم