الصحة والغذاء

أكرمي خلايا جسدك.. لتحصلي على بشرة صحية وجميلة

  شرب المزيد من الماء والسوائل، وتغيير لون الشعر بتناول الطعام السليم، وتجديد دورة الدم في الجسم، وتجنب تناول الأطعمة الجاهزة، والمحافظة على الرياضة، والبعد عن الضغوط النفسية، والحصول على قدر كاف من النوم.. كلها أمور تساعد في تجديد خلال الجسم. وإلى التفاصيل:

– دورة الدم: يكون الوجه والجلد أكثر جاذبية وجمالًا، إذا تناولتِ مزيدًا من الأطعمة التي تحتوي على المواد التي تحث الدم في الجسم ليصبح دورانه وانسيابه أفضل، مثل الفلفل والفجل الأحمر والفجل الأبيض، وتجنب المأكولات التي تسمك الدم وتجعله أقل لزوجة وجريانًا، مثل السكر والحلويات بأنواعها، والعصير المحلى بالسكر، والخبز الأبيض بأنواعه والأرز المعالج المقشور، وكافة أنواع المقبلات التي تشتمل على الطحينية وغيرها، والمايونيز وكافة الوجبات الجاهزة والخفيفة.

– الطعام: تناولي الأطعمة السليمة المفيدة، وأكثري من تناول الخضار والأغذية التي تشتمل على ألياف غذائية، ولا تنسي أن الجلد الجميل يبدأ من الأمعاء السليمة والتي تتغذى بشكل سليم. وتناولي عصير الليمون أو كمية قليلة من خل التفاح ممزوجة بكأس من الماء قبل تناول الوجبات الرئيسية، كما هي الحال عندما تتناولين طبقًا من المشويات والمقبلات.

– الفاكهة: كلما زادت كمية الفواكه الطازجة التي نتناولها ازدادت كمية الجزيئات الحساسة لهرمونات الغدة الدرقية الذاهبة أو الواصلة إلى الخلايا الحارقة للدهون في خلايا الجسم. ولهذا السبب نرى أن كثيرًا من سكان «بلاد الفواكه» لا يسمنون بسهولة مثل سكان المناطق الداخلية التي لا تكثر فيها الفواكه.

– السوائل: يعتمد نشاط الجسم غالبًا على كمية السوائل الموجودة في الجسم، ويعد الماء الأساس من بين كافة السوائل الأخرى. وإذا فقد الإنسان أكثر من 1% من السوائل في جسمه فسوف يظهر عليه أعراض التعب الذهني والضعف الجسمي بسبب قلة الأوكسجين الداخل إلى الجسم.

– الرياضة: أي نوع من التمارين الرياضية يمد جسمك بالطاقة والحيوية والنشاط، فحاولي ممارستها ولو عدة دقائق لتنشيط خلاياك، كذلك المشي أو الهرولة في الهواء الطلق كل يوم. كما يمكنك ممارسة التمرينات الداخلية التي ترغبينها مثل الألعاب السويدية الخفيفة وغيرها، ويمكن شراء أجهزة تمارين بسيطة والاحتفاظ بها في المنزل لاستخدامها كلما سنحت الفرصة.

– الهدوء: من أسباب المعاناة من الاكتئاب وعدم الشعور بالرضا والسعادة نقص فيتامين «c» المهم للجسم. كما أن الكالسيوم من العقاقير المهدئة. فحاولي أن تدعمي غذاءك اليومي بكمية من الحليب والأجبان بأنواعها.

ولاحظي أن التدخين عادة غير صحية من ناحية الإدمان والأمراض العضوية أو النفسية، وهو أشبه باللص الذي يسرق عناصر الغذاء التي يحتاجها الجسم كافة، فإن تدخين سيجارة واحدة يسرق من الجسم (25) ميلي جرامًا من فيتامين «c».

– الأسنان: لتكن أسنانك جذابة كاللؤلؤ الأبيض، ويزعم البعض أن تنظيف الأسنان جيدًا مرتين على الأقل يوميًا يجعل الشخص يبدو أقل بست سنوات من عمره، لأنه يزيل البكتيريا السامة التي تهاجم الأسنان والجسد أيضًا. فعندما تتناولين قطعة من الشوكولاته تأكل البكتيريا السكر الموجود في الفم وتهضمه وتترك الأحماض العضوية التي تهاجم مينا الأسنان، ولا يستغرق هذا الأمر أكثر من عشر دقائق فحسب.

– النوم: بعد نحو 70 دقيقة من النوم ليلاً تبدأ الغدة النخامية نشاطها الملحوظ، فتفرز هرمون النمو الذي يزيد من قوة جهاز المناعة ويساعد على تجديد الخلايا وبناء العضلات والعظام. بينما قلة النوم تحرم جسمك من القدرة على تجديد خلاياه.

تأملي في الطبيعة من حولك

اذهبي إلى أحضان الطبيعة، أو إلى إحدى الحدائق الهادئة الغناء واجلسي مسترخية هناك نحو نصف ساعة من الزمن، واستغرقي كليًا فيما يحيط بك من الجمال والهدوء والطمأنينة. فالتأمل يخفض ضغط الدم ويبطئ نبضات القلب، وهذا جيد لصحة القلب. واستمعي إلى خرير المياه في الجداول أو الأنهار، وتأملي سير السحاب في السماء، وأديمي النظر في الأعشاب الخضراء الممتدة أمام ناظريك.. وعندما تعودين إلى البيت بعد هذا الاستجمام الطبيعي ستشعرين بكثير من الراحة، وستجدين أن أعصابك قد هدأت وارتاحت، وأن مستوى نشاطك قد ازداد وارتفع.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم