الصحة والغذاء

أفضل 4 مصادر للبروتين النباتي

إن إضافة الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين إلى نظامك الغذائي تعد من أهم الخطوات للحفاظ على صحة الجسم ولياقته.
ويحصل الجسم على احتياجاته من البروتين من مجموعة متنوعة من المصادر، منها المكسرات مثل اللوز، واللحوم، والحليب، والأسماك وفول الصويا والبيض، وكذلك الفاصوليا والبقوليات، وفقًا ما ورد في صحيفة إنديان إكسبرس.
وفي هذا تقول اختصاصية التغذية المتكاملة والمدربة الصحية، نيها رانجلاني: “يساعد البروتين في المقام الأول على تعزيز الصحة الجيدة، بالإضافة إلى بناء العضلات وإصلاحها والحفاظ عليها”، مما يدل على أن البروتينات النباتية أسهل في الهضم ولها تأثيرات أقل على الكوليسترول وضغط الدم والسكري مقارنة بالبروتينات الحيوانية.


وأضافت أن أهم وأفضل أنواع البروتينات النباتية هي أربعة أنواع:
1- اللوز
يقول الخبراء: “اللوز هو أحد أفضل الخيارات، إذ إنه خفيف ومغذٍّ ومليء بالألياف والمعادن وفيتامين E والمغنيسيوم إلى جانب الكثير من البروتين “. ويمكن أن يساعد تناول اللوز في تقليل أخطار الإصابة بأمراض القلب.
لقد أكدت نتائج دراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن تناول وجبة خفيفة يومية تتكون من 42 جرامًا من اللوز، تؤكل بالطبع كجزء من نظام غذائي صحي شامل، يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب، في حين أن 30 جرامًا يمكن أن يساعد في توفير فوائد جيدة لمرضى السكري من النوع 2.
2- التوفو
التوفو النباتي، المصنوع من حليب الصويا، يحتوي على فيتويستروغنز(هرمون الاستروجين الطبيعي) الذي يمكن أن يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. كما يحتوي على الحديد والكالسيوم، و12-20 جرام بروتين لكل 100 جرام.
2- بذور الشيا
تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة والمعادن والألياف والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية. ويمكن أن يؤدي تناولها إلى تعزيز صحة القلب، ودعم قوة العظام، وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.


3- الكينوا
حبوب الكينوا مصدر جيد لعدد من العناصر الغذائية الهامة، ومنها حمض الفوليك والمغنيسيوم والزنك والحديد. وهي غنية بالألياف والبروتينات والعناصر الغذائية التي تلعب دورًا مهمًا في الشعور بالشبع. وتساعد إضافة الكينوا إلى النظام الغذائي أيضًا في تعزيز الحفاظ على وزن الجسم، والصحة العامة، والحماية من أمراض معينة. ويعدّ مصدراً غذائياً منخفض السعرات الحرارية.
الخيار الأفضل
ينصح الخبراء بوضع خيار اللوز على رأس القائمة لأنه يحقق التوازن والاعتدال بين الفوائد الصحية وعدد السعرات الحرارية من خلال الشعور بالشبع لاحتوائه على مستويات جيدة من البروتين، وهو ما لا يتوفر بشكل مثالي في خيارات أخرى مثل: العدس والجرانولا والجبن والحمص وزبدة الفول السوداني واللحم البقر الطري والتونة المعلبة.
يحذر الخبراء أيضًا بشكل خاص من أنه يجب مراعاة عدد السعرات الحرارية في أي من الخيارات الأخرى مقارنة بكمية البروتين التي تقدمها للجسم.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم