الصحة والغذاء

أغذية تقلل من مشاكل سن اليأس عند المرأة

مرحلة ما بعد انقطاع الطمث (من 45 -55 سنة تقريبًا)، هامة في حياة كل امرأة؛ حيث تحتاج خلالها إلى تغذية خاصة لتجنب المضاعفات الصحية التي قد تحدث خلالها بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة.

ويشير أ.د.عبد الباسط السيد، أستاذ الفيزياء الحيوية والجزيئية، وخبير العلاج بالأعشاب، إلى أن المرأة تشكو  بعض المتاعب النفسية والجسمية بعد انقطاع الطمث، ومن أبرزها حدوث نوبات من السخونة أو ما تسمى: فورات التورد (Hot Flushes)، مع ضمور أو جفاف بأنسجة المهبل، وضعف بنشاط المرأة الجنسي. ويحدث ذلك نتيجة لتوقف المبيض تقريبًا عن إنتاج هرمونات الإستروجين.

ويشير د.عبدالباسط إلى أن بعض الأغذية النباتية والأعشاب تحتوي على مواد لها مفعول مشابه لمفعول الإستروجين الذي يتسبب نقصه في حدوث هذه المتاعب، ومن ثم فإن إقبال المرأة في سن اليأس على تناول هذه الأنواع بكميات كبيرة يمكن أن يعوضها عن نقص الإستروجين إلى حد ما، وبالتالي تخف متاعبها. ومن هذه الأنواع الحبوب مثل فول الصويا والفول السوداني والحمص والبسلة. والمشروبات مثل عرق السوس، والينسون، والشمر، والحلبة. وينصح بتناول أحد هذه الأنواع أو بعضها بانتظام مثل كوبين أو ثلاثة أكواب من عرق السوس يوميًا.

وهناك نباتات أخرى مفيدة من بينها البرسيم الأحمر Red Clover، ونبات جذر الثعبان Black cohosh-snake root ويتم تناولهما نقعًا.

كما أن تناول فيتامين هـ بانتظام يخفف إلى حد كبير من فورات التورد  التي تنتشر الشكوى منها بين النساء في سن اليأس، ويرجح أن هذه المفعول يرجع إلى تنشيط إنتاج هرمونات الإستروجين من المبيض. ويتوفر هذا الفيتامين في أغلب أنواع الحبوب غير منزوعة القشرة خاصة القمح، كما يوجد بوفرة في زيت الذرة وزيت دوار الشمس. وفي أغلب الخضراوات الورقية، ولا مانع من تناوله كمستحضر دوائي باستشارة الطبيب.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم