الصحة والغذاء

أطعمة تكافح عدوى الرشح وتسرع الشفاء

بمجرد أن يصاب أحدهم بالرشح، قد يقبل على تناول مشروبات ساخنة مثل الشاي والكاكاو والقرفة وغيرها من الأطعمة النشوية التي تشعره بالارتياح.. غير أن هذه الوسائل لا تساعد على الشفاء بقدر ما تضعف الجهاز المناعي وتزيد الوزن.. في المقابل، هناك نباتات تساهم في مكافحة الرشح وعلاجه، ومنها:

– الفجل المبشور، يفيد تناول القليل منه، أو إضافة ملعقة صغيرة منه إلى ملعقة صغيرة من العسل لكوب ماء مغلي وتناولها مرتين إلى ثلاث يوميًا. فهو يساعد في إزالة الاحتقان والانسداد في مجاري التنفس.

– الثوم، يحتوي على مواد ذات خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والجراثيم تكبح أعراض الرشح وتخفف منها: من النزلات الشعبية وآلام الحنجرة والتهاب الصدر إذا ما أخذت نيئة بانتظام، ويكفي فصان أو ثلاثة يوميًا، أو هرس الثوم في السلطة أو إضافته للحساء أو تقطيعه وبلعه مع قليل من الماء.

–  الزنجبيل، يساعد في التخلص من البلغم ويخفف أعراض الحمى والرشح، وينصح بإضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوقه أو قطعة صغيرة مبشورة من الزنجبيل الطازج الأطباق اللحوم والأسماك أو الخضار، أو إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج إلى كوب ماء مغلي وقليل من عصير الحامض ونصف ملعقة صغيرة من العسل.

– البصل، مضاد حيوي وله خصائص تساعد في تخليص الجسم من الحمى والنزلات وأعراض الرشح، وينصح بتناول نصف بصلة يوميًا بأن تؤكل فور التقطيع ونيئة، كما يفيد البصل المطبوخ أيضًا.

– الفلفل الطازج، يخفف احتقان الرشح وينشط الدورة الدموية ويكافح القشعريرة، وكلما كان الفلفل حارًا انخفضت الكمية التي تحتاجها للمعالجة، كما يمكن إضافة مسحوق الفلفل أو الفلفل الطازج للأطباق المختلفة، فملعقتان من الفلفل الطازج تكفي لتنشيط الدورة الدموية وإزالة الاحتقان من مجاري التنفس.

– الحمضيات، غنية بفيتامين “ج” الذي يساعد في مكافحة العدوى.. ويفيد تناول برتقالة يوميًا في تقوية مناعة الجسم ضد الرشح، ويفضل تناول الثمرة كاملة، ويمكن إضافة قشور البرتقال المبشور لمختلف الوجبات فتكسبها نكهة خاصة، كما يمكن إضافتها للمشروبات كبديل عن السكر.

– حساء الدجاج، له خواص دوائية تساعد على الشفاء من الرشح والأنفلونزا والالتهابات التنفسية، وينصح بإضافة الثوم والبصل والفلفل والتوابل الحادة كالكاري والفلفل الحار لحساء الدجاج، ويرتشف منه ساخنًا يوميًا.

بدون ألم ولا قشعريرة

التخلص من الأعراض التي تصحب الإصابة بالرشح ينصح بنقيع الزنجبيل: يبشر قطعة طولها ۲ سم من الزنجبيل المقشر الطازج يضاف إليها حوالي كوب ماء كبير وتوضع على النار، وبعد دقيقة من الغليان ترفع عن النار ويضاف إليها فصا ثوم مهروسان وملعقتا طعام من عصير الحامض الطازج وملعقة عسل كبيرة، ثم يترك المزيج ليبرد قليلاً بعدها يتم شربه على دفعات. 

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم