الصحة والغذاء

أطعمة تحتوي على بروتين أكثر من البيض

في كل بيضة هناك 6 غرامات من البروتين، ولكن هناك أغذية تحوي أكثر من ذلك وقد يغفلها البعض. فما هي؟

  يوفر الحمص ما يقرب من 8 غرامات من البروتين لكل 1/2 كوب.  ويمكن تناوله بعدة طرق وباستخدام أنواع من الصلصات والسلطات.

ويعد الجبن مصدرا مغذيا للبروتين، ويحتوي على ما يقرب من 12 جرامًا في نصف كوب، ويمكن تناول الجبن قليل الدسم مع الفواكه او الفطائر.

ومن هذه الأطعمة زبدة اللوز وهي رغم انها غير معروفة كثيرا لكنها توفر 7 غرامات من البروتين في ملعقتين كبيرتين ويمكن صنعها بالمنزل واضافة القرفة او مسحوق الفانيليا لها.

وتحتوي جبنة الشيدر حوالي 7 غرام لكل أونصة   بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم والزنك والفوسفور والفيتامينات أ و ب 12. لكن من المهم تناول جبن اقل دهونا.

ويوفر نصف كوب من البقوليات ومنها العدس 8 غرامات من البروتين، أي ما يعادل أونصة واحدة من شرائح اللحم الخالية من الدهون. وهذه البقوليات لها عدة ألوان ويمكن تجريب البني في برغر الخضار، والأخضر في السلطات، والأحمر في الكاري الحار.

وتعد بذور اليقطين من الأطعمة الهامة وتحتوي البروتين وغيرها من العناصر مثل الزنك والحديد والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم.   

وتناول 4 أونصات من الجمبري يوفر أكثر من 17 غراما من البروتين. كما أنها منخفضة السعرات الحرارية والدهون وتحوي قليلا من الزئبق. ويفضل الابتعاد عن الجمبري المغطى بالبقسماط والمقلي.  

وتحتوي الكينوا على حوالي 7 1/2 غرام من البروتين لكل كوب. إنها مصدر جيد للألياف أيضًا. الكينوا خالية بشكل طبيعي من الغلوتين، وهي سهلة التحضير مثل الأرز. تضاف  إلى السلطات ويمكن تناولها كحبوب ساخنة أو حتى البوب كورن.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم