الصحة والغذاء

هل يمكن تناول الأدوية مع المشروبات الغازية؟

المشروبات الغازية معظمها حمضية بطبيعتها، وقد تؤثر على توازن الأحماض والقواعد في الجسم، وهو ما قد يؤثر بدوره في فعالية بعض الأدوية التي تعتمد على هذا التوازن، من ذلك تقليل تأثير المضادات على البكتيريا المسببة للمرض.

ويمكن أن يؤدي تناول المشروبات الغازية وأدوية معينة معًا إلى الحساسية أو الآثار الضارة لدى بعض المرضى. وبالتالي، يجب تجنب المشروبات الغازية تمامًا. كما تحد المشروبات الغازية من امتصاص الحديد. لذلك إذا كنت تتناول مكملات الحديد أو الأدوية التي تحتوي على الحديد، فينبغي عدم تناولها مع المشروبات الغازية.

لقد وجدت إحدى الدراسات التي نشرتها المجلة الصيدلانية السعودية، أن تناول الحبوب بغير الماء، بما في ذلك القهوة أو العصير أو الصودا، يمكن أن يؤثر في الواقع على كيفية تكسير الدواء في المعدة.

يمكن أن تذوِّب المشروبات غير الماء الحبوب بشكل أسرع مما يفترض، ما يعني أن الجسم لن يكون لديه الكثير من الوقت لامتصاصها، وقد لا تعمل بشكل جيد.

ويمكن أن تقلل العصائر والمشروبات الأخرى أيضًا من تأثير الأدوية على الجسم مما يجعلها غير فعالة وتبطئ عملية التعافي. ومن بين جميع العصائر، يجب تجنب عصير العنب كثيرًا أثناء تناول الأدوية الموصوفة لأن الفورانوكومارين الموجود في العصير يمنع امتصاص الأدوية ويمكن أن يؤدي إلى آثار ضارة.

وعلى ذلك يفضل تناول الأدوية مع الماء العادي الذي لا يتفاعل مع مكونات الدواء ويساعد على امتصاصه بشكل جيد. وإذا كان هناك ما يوجب تناول الدواء مع شيء آخر غير الماء، فمن الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على توجيهات حول السوائل المناسبة لتناول الدواء معها.

المصدر: 12

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم