الصحة والغذاء

هل يحدُّ حمض الفوليك من خطر الانتحار؟

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون حمض الفوليك (فيتامين B9) بوصفة طبية، انخفضت احتمالية إيذاء النفس أو محاولة الانتحار بنسبة 44%.

واستندت الدراسة على بيانات 800 ألف أميركي حصلت عليها من مقدمي الرعاية الصحية تحتوي على وصفات طبية بحمض الفوليك بين عامي 2012 و2017. وقارنت بين الأشخاص الذين يستخدمون حمض الفوليك وأولئك الذين لا يستخدمونه، وما معدل إيذاء النفس أو محاولة الانتحار خلال الفترة التي كان المرضى يتناولون فيها حمض الفوليك. مع الأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى مثل العمر والجنس وتاريخ حالات الصحة العقلية.

وكانت النتائج أن معدل إيذاء النفس أو محاولة الانتحار انخفض إلى النصف تقريبًا عندما كان الناس يستخدمون حمض الفوليك، إذ بلغ عدد الحوادث أقل من 5 لكل 100 ألف شخص كل شهر، بالمقارنة مع معدل يزيد على 10 حوادث لكل 100 ألف شخص خلال الأشهر التي لم يكن فيها استخدام حمض الفوليك.

مع ذلك، أكد الباحثون، وفقًا لموقع United Press International أن النتائج الجديدة لا تثبت أن حمض الفوليك في حد ذاته يقلل من مخاطر الانتحار. وقال كبير الباحثين روبرت جيبونز، أستاذ الإحصاء الحيوي والطب بجامعة شيكاغو، والمؤلف الرئيسي للدراسة، إن هذه النتائج يمكن أن تحسن جهود الوقاية من الانتحار، إذا تم تأكيد النتائج التي تم التوصل إليها في البحث الجديد، وبذلك سيكون حمض الفوليك خيارًا آمنًا لمنع الانتحار ويساعد في إنقاذ الآلاف من الأرواح.

وأضاف أنه لإثبات أن حمض الفوليك له تأثير مباشر على السلوك الانتحاري، فسوف يتطلب الأمر تجربة إكلينيكية حيث يتم تعيين الأشخاص بشكل عشوائي لتناول الفيتامين للنظر فيما إذا كان المكمل يمكن أن يقلل من الأفكار والسلوكيات الانتحارية.. إذ هناك احتمال آخر: ربما يكون الأشخاص الذين يستخدمون المكملات التي تستلزم وصفة طبية مهتمين بشكل خاص بتعزيز صحتهم وبالتالي يكونون أقل عرضة لمحاولة الانتحار.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم