الصحة والغذاء

هل من أدلة تثبت فوائد صحية لبذور الشيا؟

 

بذور الشيا هي بذور سوداء صغيرة من نبات “سالفيا هيسبانيكا”، وينتمي إلى عائلة النعناع، وتزرع في أمريكا الوسطى والجنوبية. وتقول الأساطير أن شعوب الأزتيك والمايا القدماء استخدموا بذور الشيا كمصدر للطاقة.

 

هل تساعد بذور الشيا على إنقاص الوزن؟

لا يوجد دليل واضح على أن تناول بذور الشيا سيؤدي إلى فقدان الوزن. قد يسهم محتوى الألياف من بذور الشيا وقدرتها على الاحتفاظ بالماء في الإحساس بالشبع، وبالتالي تناول كميات طعام أقل. لذا، فإن من يبحث عن فقدان الوزن، فمن غير المحتمل أن يكون لتناول بذور الشيا فائدة في ذلك.

 

هل تعزز بذور الشيا صحة العظام؟

تعزى فوائد بذور الشيا إلى محتواها من الكالسيوم وبعض المعادن الأخرى المعروفة بتعزيز صحة العظام. ويحتوي 25 جرامًا من بذور الشيا على 157 ملجم من الكالسيوم، وهو يعادل أكثر مما يحتويه 100 مل من الحليب.

هل تقلل بذور الشيا من خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب؟

تحتوي بذور الشيا على الألياف والبروتين والدهون غير المشبعة – وكلها معروفة بدعم صحة القلب واستقرار مستويات السكر في الدم. وأشارت بعض الأبحاث إلى أن بذور الشيا قد تكون مفيدة لمرضى زيادة الوزن والسمنة المصابين بداء السكري من النوع 2. ومع ذلك، لا يوجد دليل قاطع على أن بذور الشيا يمكن أن تقلل بشكل مباشر من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكري. وكجزء من نظام غذائي متوازن، قد تساهم بذور الشيا في المحافظة على الصحة العامة، إلى جانب أنماط الحياة الأخرى كممارسة الرياضة.

هل هناك آثار جانبية لتناول بذور الشيا؟

هناك عدد قليل جدًا من الآثار الجانبية لتناول بذور الشيا.  فهي بوجه عام جيدة التحمل. إلا أنه نظرًا لكونها بذورًا صغيرة، فإن تناول الكثير منها في وجبة واحدة قد يسبب الإمساك، لذلك من المهم شرب الماء الكافي.

مع ذلك ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا إذا كان الشخص يتناول أيًّا من الأدوية أو يحتاج إلى إجراء جراحة من أي نوع.

والخلاصة..

هناك القليل من الأبحاث المنشورة المتعلقة ببذور الشيا، ومعظم المعلومات المتاحة تعتمد على دراسات على الحيوانات، وليس على الإنسان.

 

 

 

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم