الصحة والغذاء

هل الفول السوداني يزيد الكوليسترول؟

الفول السوداني مصدر ممتاز للبروتينات النباتية والألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية.

يأتي الفول السوداني بأشكال متعددة، منها المحمص والمملح والمغطى بالشوكولاتة، وكذلك زبدة الفول السوداني. الأنواع المختلفة لها خصائص غذائية وفوائد صحية مختلفة.

إلى جانب كونه غذاء صحيًا، يعد الفول السوداني طعامًا غنيًا بالسعرات الحرارية، لذلك فهو أكثر صحة عندما يتم تناوله باعتدال.

ولمَّا كان الحفاظ على الكوليسترول عند المستويات الطبيعية أمرًا صعبًا، خاصةً عندما تكون غير متأكد من الأطعمة المفيدة لقلبك وأيها يجب أن تكون محظورة. لكن، لكل من يحب زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز وزبدة الجوز الأخرى، فإن هذه الحلوى الكريمية يمكن أن تكون صحية إلى حد ما. ولما كانت لا تحتوي على الدهون المهدرجة، فإن زبدة المكسرات – بما في ذلك زبدة الفول السوداني – لن تسبب مشاكل لمستويات الكوليسترول لديك وتوفر كمية جيدة من البروتين، جنبا إلى جنب مع من الفيتامينات والمعادن الضرورية، مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك.

زبدة الفول السوداني والكوليسترول

العديد من الأطعمة عالية الدهون تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكوليسترول كالجبن كامل الدسم واللحوم المصنعة مثلاً. في الواقع، نحصل على الكوليسترول فقط من المنتجات الحيوانية. لذا، لا تحتوي الأطعمة النباتية الدهنية مثل المكسرات والأفوكادو على الكوليسترول إطلاقًا!

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فإن المكسرات غنية بالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مثل الجوز الذي يعد أيضًا مصدرًا جيدًا لدهون أوميجا 3، المفيد لصحة قلبك. لذا، فإن زبدة المكسرات، بما في ذلك زبدة الفول السوداني، تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ولا تحتوي على الكوليسترول، مما يجعل وجبة خفيفة صحية للقلب.

وذكرت مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في دراسة أن النساء اللائي تناولن زبدة الفول السوداني أكثر من خمس مرات في الأسبوع، قللن بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، مقارنة بالنساء اللواتي نادرًا ما تناولن زبدة الفول السوداني.

 وأشارت دراسة عام 2018 إلى أن تناول المكسرات، بما في ذلك الفول السوداني، يقلل من خطر تعرض الشخص لزيادة الوزن أو السمنة.  وقارنت هذه الدراسة بين البيانات الغذائية وبيانات نمط الحياة لأكثر من 373 ألف شخص من 10 دول أوروبية على مدى 5 سنوات.

واقترح بحث سابق بناءً على البيانات التي تم جمعها من أكثر من 51 ألف امرأة، أن أولئك اللاتي تناولن المكسرات مرتين أسبوعيًا أو أكثر اكتسبن زيادة طفيفة في الوزن خلال فترة 8 سنوات من النساء اللاتي نادرًا ما تناولن المكسرات.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم