الصحة والغذاء

هل الشاي الأخضر يفيد في التهاب المفاصل؟

الكثيرون ينظرون إلى الشاي، وبخاصة الأخضر، على أنه الأكثر صحة وفائدة، نظرًا لاحتوائه على مضادات أكسدة مثل البوليفينول الذي ثبت أنه أقوى بما يصل إلى 100 مرة في نشاط مضادات الأكسدة من الفيتامينات C و E. وقد أظهرت الدراسات أنه قد يساعد في الحفاظ على صحة الغضاريف والعظام.

وعلى ذلك إذا كان ألم المفاصل يسبب إزعاجًا، فقد يكون كوب من الشاي حلاً للتخفيف من حدته. فوفقًا لموقع everyday health وجدت دراسة نُشرت في Arthritis Research & Therapy في أغسطس 2021 أن الذين شربوا أكثر من كوبين من الشاي يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي مقارنة بمن لا يشربون الشاي أو أولئك الذين لا يشربون الشاي بانتظام.

ويقول ماهسا تهراني، مؤسسي مركز علاج التهاب المفاصل والروماتيزم في فيرجينيا الشمالية في فيينا.: “تتمتع بعض أنواع الشاي بخصائص قوية مضادة للالتهابات، يمكن أن تساعد نظريًا في علاج الالتهاب الأساسي”.

ووجدت دراسة أجريت عام 2016 على 120 من كبار السن المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي شربوا الشاي الأخضر خلال فترة 6 أشهر، وكانت النتيجة أنهم أظهروا تحسنًا ملحوظًا في الأعراض ونشاطًا أقل للمرض، وأرجعت الدراسة ذلك إلى ما يحتويه الشاي الأخضر من خصائص مضادة للأكسدة.

وأشارت دراسة سويدية أجريت عام 2021 على 2237 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي إلى أن شرب كوبين أو أكثر من الشاي يوميًا قد يكون له تأثير وقائي ولو قليلاً من التهاب المفاصل الروماتويدي مقارنة بأكثر من 4000 مشارك في المجموعة الضابطة.

وقد وجد أن شرب الشاي ارتبط بنتائج صحية متنوعة، سواء كان ساخنًا أو باردًا، يتميز بأنه لا يحتوي على سعرات حرارية مضافة، أو صوديوم، أو مواد حافظة، أو محليات، أو كربوهيدرات، أو بروتينات، أو دهون عند صنعه في المنزل. عندما تنقع أوراق الشاي في الماء الساخن، فإنه يمكن الحصول على جوهر فوائد النبات، والتي تشمل البوليفينول، أو مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى المساعدة في تهدئة التهاب المفاصل الروماتويدي، فإنه قد يقي من أمراض القلب وربما السرطان أيضًا، ويقلل من نسبة الكوليسترول، ومن خطر الإصابة بمرض السكري..

وأخيرًا لا بد من استشارة الطبيب قبل تجربة أي علاجات تكميلية للتأكد من أنها لن تتفاعل مع الأدوية الموصوفة لك أو غيرها من المنتجات التي تتناولها، ووفقًا للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، مثل جميع المكملات الغذائية، لم يتم تنظيم الشاي كدواء من قبل إدارات الغذاء والدواء.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم