الصحة والغذاء

هدية المسافر.. ليمونة كبيرة

يصاب بعض المسافرين جوًا بمرض تخثر الدم في الأوردة العميقة نتيجة الجلوس لمدة طويلة على مقاعد الطائرة الضيقة. فقد توصلت إحدى الدراسات إلى حل مفيد لتلك الحالة المرضية، حيث وجدت أن تناول عصير الليمون أو قطرات منه في الماء بشكل يومي أو خلال الرحلات الجوية الطويلة يساعد على منع تكون جلطات الأوعية الدموية.

في الدراسة، تعاطى المتطوعون وهم من المسافرين على متن طائرة في رحلة جوية طويلة عصير حبة ليمون كبيرة. وبينت النتائج أن حركة جريان الدم كانت أكثر سرعة بنسبة تسع عشرة من المئة في شرايين المبحوثين الذين تعاطوا عصير الليمون مقارنة بغيرهم ممن كانوا على متن نفس الرحلة، ولم يتعاطوا عصير الليمون.
وأرجع الباحثون هذه النتائج إلى احتواء الليمون على عنصرين هما حمض الستريك، وبوليفينول الليمون وهما مضادان للتخثر، ويساعدان الدم على السريان في الأوردة والشرايين بسهولة.

وبناء على نتائج الدراسة، أوصى القائمون على البحث بتقديم عصير الليمون للمسافرين على متن الرحلات الطويلة بمعدل كوب كل خمس ساعات؛ وذلك للوقاية من حدوث تجلطات في الدم.

يذكر أن بقاء الجسم دون حركة لمدة طويلة قد يسبب تجلطًا للدم في الأوردة العميقة، ويحدث التخثر عادة في الساق بسبب عدم تحريكها في أثناء رحلات السفر ذات المسافات الطويلة، فضلاً عن صغر المقاعد. وقد تحدث الوفاة إذا انتقلت الجلطة الدموية ضمن الدورة الدموية إلى الدماغ أو الرئة؛ وقد يحدث ذلك بعد نزول المسافرين من الطائرة.

موقع: ساينس دايلي

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم