الصحة والغذاء

نصائح وتوجيهات لمن يراجع عيادات العيون خلال جائحة كورونا

من أهم الواجبات التي يجب على المريض العلم بها أثناء زيارة عيادة العيون وخاصة خلال جائحة كورونا هي الاحتياطات الموصى بها من وزراة الصحة من لبس الكمامة وتعقيم اليدين وغيرها مما لايخفى على القارئ الكريم.

والهدف من هذه المقالة هي التنويه الى بعض الملاحظات المهمة وقد ترتقي الى درجة الأخطاء التي تزيد من فرص نقل العدوى، ومن أهم الملاحظات هي الاتية: –

1ـ الاكتفاء بإحضار الاشياء الضرورية فقط ( كالجوال مثلا) والحرص على بقاء الاشياء الأخرى داخل الجيب (كمفاتيح السيارة والمحفظة) والحرص على عدم بعثرتها على الأسطح منعا لإنتشار العدوى من خلالها، كما ينصح بتعقيم الجوال والاشياء التي استخدمتها اثناء تواجدك بالعيادة او حتى خارج المنزل قبل العودة الى المنزل .

2ـ الإلتزام بلبس الكمامة طوال الوقت، حيث يقوم البعض بإزالة الكمامة عند فحص العين أو عند مناقشة حالته الطبية مع الطبيب، مما يشكل عامل خطورة على المريض والطبيب نتيجة قرب المسافة بينهما.

3ـ تقليل عدد المرافقين قدر الإستطاعة والاكتفاء بمرافق واحد إن أمكن، وذلك لتقليل مخاطر التعرض للإصابة بالعدوى.

4ـ عدم إصطحاب الاطفال وقت الزيارة للمستشفى، وإن كان ولابد من اصطحابهم يجب عدم السماح لهم باللعب في الأرجاء بحرية، كما يجب التوضيح لهم أهمية الجلوس في المكان المخصص وانتظار دورهم .

5ـ الإلتزام بالتباعد الإجتماعي سواءً عند فتح الملف أو في أماكن الانتظار، وإعطاء الأولوية لكبار السن، وانتظار الدور إلى أن يتم استدعائك لأهمية هذه الخطوة في تقليل مخاطر انتقال العدوى.

6ـ مصارحة طاقم الاستقبال والكادر الطبي بالاعراض المتعلقة بكورونا إن وجدت، أو وجود عامل خطورة كالمخالطة مثلا، مما يترتب عليه إعطاءك الأولوية عند الكشف، كما يتخذ الكادر الطبي الاستعدادات الوقائية اللازمة لإستقبالك .

7ـ تعقيم اليدين قبل وبعد زيارة العيادة، وتجنب ملامسة الأشياء غير الضرورية، وأذا كنت تلبس القفازات فيجب التخلص منها بطريقة آمنة و الحرص على عدم لمس العينين أو الفم أو الأنف إلا بعد التعقيم اللازم لليدين وذلك لما له من علاقة مباشرة بنقل العدوى منك أو إليك.

هذه هي أهم الملاحظات التي لفتت انتباهنا أثناء اتباع التوجيهات الصحية خلال فترة هذه الجائحة، كما نبتهل إلى الله العلي القدير ان يرفع هذا الوباء عاجلا غير آجل.

د. نصرالله أحمد الأخرش

استشاري عيون في مستشفيات ومراكز المغربي

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم