الصحة والغذاء

نصائح غذائية لوقاية المرأة من أمراض القلب

يقول د.خالد المدني، استشاري التغذية العلاجية، إن المرأة تكون أكثرعرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب انخفاض مستوى الإستروجين، الذي يؤدي إلى تغير في شحوم الدم فيزيد من نسبة الكولسترول الكلي والكولسترول الضار، ويقلل من الكولسترول الجيد.

وللتنظيم الغذائي دور هام في الوقاية من أمراض القلب، والأوعية الدموية كما يمثل البداية الأساسية للعلاج.

ومن النصائح الغذائية للوقاية من أمراض القلب، الإقلال من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكولسترول، أو التي تحتوي على دهون، واستبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة وأفضلها الزيوت النباتية. كذلك استبدال لحوم الماشية بلحوم الطيور الخالية من الجلد والأسماك واستبدال الحليب والأجبان كاملة الدسم بالأنواع خالية أو منخفضة الدسم. وزيادة تناول الكربوهيدرات المركبة المتوفرة في الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة. والإقلال من تناول ملح الطعام؛ حيث إن زيادة الصوديوم قد تؤدي إلى رفع الضغط الدموي. كذلك تنصح المرأة بزيادة تناول الأسماك؛ بحيث تشمل وجبتين على الأقل أسبوعيًا، للاستفادة من محتواها من الأحماض الدهنية أوميجا-3 المفيدة للقلب. فضلاً عن إضافة البصل والثوم للطعام، وتناول الكمية الكافية من فيتامين ب6 وفيتامين ب12 وحمض الفوليك؛ حيث إن عوز أحدهما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الهوموسستئين في الدم؛ مما يزيد من خطورة أمراض القلب والأوعية الدموية.

وينصح د.المدني كذلك بعدم الإفراط في تناول القهوة، والمحافظة على الوزن المثالي، وعلى عادة ممارسة الرياضة وأبسطها المشي أو الهرولة بمعدل 3-4 مرات في الأسبوع ولمدة نصف ساعة كل مرة.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم