الصحة والغذاء

نزيف الأنف عند طفلك.. كيف تعالجه؟

نزيف الأنف عبارة عن سيلان الدم من الأنف من فتحة واحدة أو فتحتين ويحدث عفويًا.. ولكن أكثر الحالات حوالي 90٪ بدون سبب هام أو واضح.

أنواع الرعاف

الرعاف نوعان.. أمامي ويخرج من فتحة الأنف الأمامية، والرعاف الخلفي ويخرج من الفتحة الخلفية للأنف وهو قليل الحدوث لكنه أكثر صعوبة في العلاج.

ويمكن إيجاز الأسباب الرئيسية لنزيف الأنف فيما يلي:

(1)  الرعاف البسيط: يشكل 90% من حالات نزيف الأطفال ويحدث بدون سابق إنذار ويستمر لفترة قصيرة، وغالبًا ما يتكرر ويكون من الجزء الأمامي للحاجز الأنفي. ويتوقف النزف بسهولة بمجرد الضغط على الأنف لدقائق والرأس متجه لأسفل، ويشفى تلقائيًا بدون علاج مع مرحلة البلوغ.

(2) الرعاف الناتج عن أسباب موضوعية بالأنف:

– اصطدام جسم صلب بالأنف أو بالوجه، وكذلك عندما يحاول الطفل تنظيف الأنف بإصبعه بطريقة عنيفة ما يسبب تمزق الأوعية الدموية السطحية خاصة عند مرضى انحراف الحاجز الأنفي أو في حالة كسر الأنف.

– التهاب الأنف أو الرشح العادي، ويلاحظ اختلاط مخاط الأنف بلون الدم الأحمر خلال الرشح العادي ويزول مع زوال الرشح.

– الورم الليفي البلعومي، يصيب الذكور فقط من سن 10 – 18 سنة، ويسبب انسداد الأنف في جهة واحدة ويلزم لتنظيفه عمل أشعة بالرنين المغناطيسي MR ويعالج بالجراحة.

وهناك أسباب ناجمة عن أمراض عامة في الجسم، منها: اضطرابات التخثر، ومرض القصور الكبدي، وعند تناول الأسبرين، وكذلك نقص الصفائح الدموية، وكذلك سرطان الدم (Leukaemia).

علاج الرعاف

 أما العلاج لحالات نزيف الأنف، فيتمثل في:

– العلاج البسيط، تقوم به الأم في المنزل بتجليس الطفل ووجهه إلى أسفل مع الضغط على فتحتي الأنف بإصبعين لمدة 5 – 10 دقائق، حتى يتوقف الدم تلقائياً.

– استخدام مواد تقلل احتقان الأنف موضعيًا مثل القطرات المزيلة للاحتقان، ووضع قطنة تحتوي على «أدرينالين» والضغط على الأنف لمدة خمس دقائق فقط.

– التوجه بالطفل إلى المستشفى، حيث يقوم الطبيب بعمل كي كيميائي للطفل للأماكن التي يوجد بها نزيف ظاهر، وهو يستلزم استخدام مخدر موضعي فقط.

– إذا استمر النزيف الأمامي، يقوم الطبيب بعمل حشو أمامي للأنف باستخدام الشاش والفازلين. أما إذا استمر النزيف من الخلف فيستلزم عمل حشو خلفي في حجرة العمليات وتحت تأثير مخدر عام.

– الجديد في علاج نزيف الأنف هو استخدام أجهزة حديثة لإيقاف النزيف مثل جهاز الـSurgitron «التردد الحراري»، وكذلك استخدام أشعة الليزر.

– استخدام التردد الحراري، أو جهاز موجات الراديو الحراري عالي التردد. ومن خصائص هذه الموجات أنها تنتج طاقة حرارية موضعية مباشرة على مكان النزيف فقط، حيث يتسبب بتجلط فوري للدم وكذلك لحام فوري للشعيرات الدموية المتهتكة دون أدنى تأثير على باقي أنسجة الأنف السليمة التي تحيط بمكان النزف ويمكن استخدام هذه الموجات في وجود مخدر موضعي فقط.

د. محمد الحفناوي – استشاري الأنف والأذن والحجرة

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم