الصحة والغذاء

من الأقنعة إلى المساحيق..عسل النحل لجمالك وأنوثتك

في كل زمان ومكان تبحث حواء عما يزيدها جمالاً وأنوثة، وتحرص على ألا تظهر عليها بصمات الزمن فتستخدم مستحضرات التجميل التي تنتج عنها آثار جانبية غير مستحبة.

لذا ندعو المرأة للعودة إلى الطبيعة لتحافظ على جمالها وأنوثتها دون أن تخشى الآثار الجانبية. ومن هذه الوسائل العسل الذي يصلح كغذاء ودواء وأيضًا للتجميل. فهو يغذي البشرة ويحافظ على نضارتها، ويزيد الجلد بياضًا ونعومة ويقيه من الميكروبات.

وقد عرف أن أشهر ملكات العالم بجمالهن كليوباترا وبلقيس وملكة إنكلترا السابقة (آن) كن يدلكن أجسادهن ووجوههن بمراهم العسل. والحكمة الشعبية القديمة تقول «إن العسل أحسن صديق للمعدة».

استعمالات نسائية

من استعمالات العسل التي تفيد حواء خلطه بمسحوق بذور البرتقال لترويق البشرة، أو خلطه بمسحوق اللوز وبذور الخوخ أو المشمش لتنعيم الأيدي، ويمكن عمل قناع من العسل وزيت الزيتون وعصير الليمون لمعالجة خشونة وتقشف البشرة.

ولمعالجة فرط التصبغ في الوجه من كلف أو نمش (زهرة) يحضر: 6 ملاعق من العسل مع بضع قطرات من عطر العنبر وملعقة من عصير الليمون، ويدهن الوجه جيدًا بالمزيج بعد تنظيفه ثم يزال بعد ساعة بماء فاتر.

ولعمل كريم مرطب ومغذ لبشرة الوجه تستخدم ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وملعقة كبيرة ماء ونصف كوب من الحليب وصفار بيضة، ويخلط الماء مع العسل في إناء على نار هادئة حتى يذوب العسل مع التقليب المستمر، ويرفع الإناء من على النار ثم يضاف الحليب وصفار البيضة، ويضرب الخليط حتى تخلط المقادير جيدًا، وتدهن بشرة الوجه النظيفة به قبل النوم.

ولإعادة الوجه لحيويته وتنشيط الجلد، يفيد عمل خليط من نبات الشوفان وقشر اللوز، يطحنان جيدا حتى يصبحا كالبودرة ثم يخلط بقليل من العسل وقليل من أحد منظفات الوجه، ثم يقلب الخليط حتى يصبح سميكًا ويدعك به الوجه جيدا، ويترك لمدة ربع ساعة ثم يزال بالماء.

 كما يمكن استخدام مسحوق البندق المخلوط بعسل النحل مرة كل أسبوع، فيوضع على الوجه بعد تنظيفه جيدًا بأحد منظفات الجلد، ثم يعرض الوجه لبخار الماء الساخن حتى تتفتح مسام الوجه، ثم يوضع الخليط لمدة نصف ساعة ثم ينظف الوجه جيدًا.

 وللحفاظ على الشعر قويًا لامعًا تمزج 4 مقادير من العسل ومقداران من زيت الزيتون الصافي وتحفظ في مكان دافئ، ويدعك الشعر بالمزيج لعدة دقائق ثم يترك لفترة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالصابون السائل.

والطب الشعبي يصف عسل النحل لعلاج أمراض الجهاز العصبي والاضطرابات وذلك بشرب كوب ماء دافئ أو كوب من اللبن الدافئ مذاب في ملعقة من العسل قبل النوم فيساعد على النوم الهادئ وراحة جسمها وإظهار الجمال.

 ومن هنا نرى ما لأقنعة العسل ومراهمه من تأثير على الجلد فهي تنشطه وتعطيه النضارة والنعومة وتخفف من تجاعيده وتعيد إليه رونقه.

حبوب اللقاح

حبوب اللقاح تشد بشرة الوجه وتعطيها نضارة كما تزيل ما بها من نمش وبثور وحب الشباب، وهي علاج ناجح لترهل العضلات عند النساء. وللاستخدام: يخلط مقدار من ملعقتي طعام عسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق حبوب اللقاح و2 جرام غذاء ملكات النحل ويخلط الجميع جيدًا ثم يوضع على البشرة والعنق مع التدليك ثم يترك من 1-3 ساعات ثم يغسل القناع، وفي حالة البقع السوداء يضاف زيت الخروع لذلك المعجون.

كما يحضر مخلوط يتكون من ملعقة شاي حبوب لقاح ونصف معلقة من العسل السائل مع إضافة صفار بيضة يضرب في الخلاط ويوضع المخلوط على الوجه والرقبة مع التدليك اللين، ويترك على الوجه لنصف ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ مع تكرار ذلك.

 ولجعل الوجه نضرًا منتعشًا خاصة املئي علبة المكعبات الموجودة بالثلاجة بعصير ليمون مضافًا إليه ماء و3 ملاعق حبوب لقاح، ثم ضعي العلبة في الفريزر حتى يتجمد بأحد المكعبات، بعدها يتم تدليك الوجه والرقبة ثم يشطف بالماء البارد.

حقًا إن حبوب اللقاح أعظم طعام جمعته شغالات النحل من الزهور اليانعة يعطي الفرصة لعيش حياة أطول وصحة أفضل.

وبعد هذا العرض لبعض أهمية منتجات طائفة النحل من الناحية الجمالية والتي مازالت البحوث والدراسات تكشف الأسرار الكامنة فيها بين الحين والآخر، فإننا نسجد للحق تبارك وتعالى الذي أوحى إلى النحل وسهل لها السبل وذللها لها، وأخرج من بطونها شرابا مختلفا ألوانه وأشكاله فيه شفاء للناس.

الغذاء الملكي

للغذاء الملكي مكان بارز في عالم مستحضرات التجميل، فهو ينشط خلايا البشرة ويعيد الحيوية إليها ويزيل التجاعيد وينبه الأوعية الدموية السطحية لترسم على البشرة إشراقة طبيعية.

ويحتوي الجزء البروتيني من الغذاء الملكي على حمض «أميني جيلاتيني» المكون لمادة الكولاجين وهو عنصر فعال ضد مظاهر الشيخوخة، يساعد على حفظ حيوية وشبابية الجسم وتأخير مظاهر الشيخوخة لأطول فترة ممكنة وتجلب المرح والابتهاج للنفس.

د. رمضان مصري هـلال – أستاذ الحشرات الاقتصادية وتربية النحل

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم