الصحة والغذاء

متى تكون الأغذية المصنعة آمنة؟

مع انتشار الأغذية الملونة وتوعها واستخدام العديد من الصبغات الكيماوية والاضافات الصناعية على كثير من السوائل والأغذية ، يقدم الدكتور محي الدين لبنية بعض الاقتراحات للحد من آثار هذه الملونات على صحة الانسان ومنها:

  • التأكيد على مصانع إنتاج السلع الغذائية داخل المملكة وخارجها على ذكر مكونات منتجاتهم وخاصةً المواد المضافة المستعملة في تحضيرها وذكر أسمائها صراحةً إلى جانب الرمز العلمي المتعارف عليه عالمياً E مع الرقم المقترح عوضاً على الكتابة فقط باحتوائه على صبغة أو مادة حافظة مسموح بها.
  • ممارسة رقابة غذائية أدق على الغش التجاري في مصانع إنتاج عصائر وشراب الفواكه المعلبة خاصةً عند ذكرها مثلاً عن احتواء منتجاتها على نسبة معينة من العصير أو لب ثمار الفواكه الطبيعيين بعد أن أمكن علمياً إنتاج عصائر فواكه صناعية تماثل بشكل كبير النوع الطبيعي منها ولا يستطيع المستهلك العادي سرعة التمييز بينهما ، وضرورة ذكر بأن جميع مكونات المنتج الغذائي صناعيةً عندما يكون ذلك فعلاً.وليس غش المستهلك .
  • حظر استعمال الأصباغ في صناعة المستحضرات الغذائية للأطفال الرضع وصغار السن من الأطفال لأنها مركبات كيماوية تحتاج إلى دراسة تأثيراتها على صحتهم قبل التصريح بوجودها في طعامهم .

وضع تشريعات غذائية جديدة عن نسبة الشوائب المصرح وجودها في المواد الملونة المستعملة في الأغذية .

  • أفضلية استعمال الأصباغ ذات المصدر النباتي الأغذية بدلاً من النوع الصناعي منها في صناعة الأغذية كالكركم –ولونه أصفر وأحمر البنجر –المستخلص من جذور نبات البنجر والكلوروفيل ولونه أخضر وبيتا كاروتين ولونها أصفر ولون طبيعي أناتو ورمزه E160bوكذلك الكركم والعصفر والزعفران ولونها أصفر والورد الأحمر وجذور نبات البنجر والكركديه ولونها أحمر .
  • ضرورة إجراء دراسات على تفاعلات حساسية أجسام الأطفال للأصباغ والمركبات الحافظة وغيرهما من المواد المضافة المستخدمة في صناعة الأغذية.
  • يفضل أثناء تناول الأغذية المحفوظة المحتوية على مركبات نترات أو نتريت الصوديوم أو البوتاسيوم كمادة حافظة إضافة عصير الليمون إلى الأطباق المحضرة منها والإكثار من تناول الخضراوات الغنية بفيتامين ج معها على مائدة الطعام لأنه يعيق تحولها في الجهاز الهضمي إلى مركب نتروز أمين الضار بصحة الإنسان.
  • ضرورة استعانة مصانع الأغذية بالمتخصصين في عمليات الإنتاج والرقابة على جودة منتجاتها ،والحقيقة يتوفر في بعض شركات الأغذية الكبيرة قسم خاص لإجراء بحوث علمية لتطويرمنتجاتها.
  • ضرورة التزام المصنعين لعصائر الفواكه بوجود نسب المكونات الطبيعية المستعملة في تحضيرها مثل عصير الفواكه الطبيعية وفيتامين ج عند ذكر وجوده فيها على عبواتها .

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم