الصحة والغذاء

متبقيات المبيدات الزراعية كيف نقلل من ضررها؟

قدم عدد من الخبراء والمختصين نصائح للمستهلك العادي يستطيع من خلالها تقليل ضرر متبقيات المبيدات في الخضروات والفاكهة؟

يقول د. محمد السعيد: يختلف هذا الأمر حسب نوعية المبيدات فهناك نوعان هما:

المبيدات الجهازية: هي مبيدات سهلة الذوبان في الماء وتدخل إلى داخل النبات عن طريق الامتصاص سواء بالساق أو الجذور أو الأوراق والحل لتقليل ضرر هذه النوعية من المبيدات على صحتنا هو تقليل استخدامها قدر المستطاع.

المبيدات العادية: هي المبيدات التي توجد على سطح النبات سواء الأوراق أو الثمار وهناك عدة طرق ناجحة للتخلص من أضرارها هي:

النقع: بينت إحدى الدراسات أن نقع الأغذية في الماء لفترة قبل تخزينها في الثلاجة قد يؤدي إلى إزالة أكثر من 65٪ من كمية المبيدات الفسفورية. ويفيد أيضًا النقع في الماء المضاف إليه مقدار من الخل؛ حيث يزيد الخل من قابلية الماء على امتصاص متبقيات المبيدات. ويمكن اللجوء كذلك إلى النقع في الماء والملح؛ فهو يعمل كذلك على سحب نسبة من متبقيات المبيدات.

التقشير: ينصح بتقشير كل الخضراوات والخضراوات التي تؤكل خاصة إذا كان ذلك لا يؤثر على القيمة الغذائية مثل البطاطس.. إضافة إلى نقعها قبل مرحلة الطهي.

المعاملة بالحرارة: أجرينا دراسة حول تأثير الحرارة على المتبقيات الموجودة في اللحوم والدواجن والأسماك استخدم فيها مبيدات كلورنية، وهي من المبيدات التي تتكسر بصعوبة، وثبت أن المبيدات الموجودة داخل النسيج تتكسر مع الشواء بنسبة 55٪ والقلي بنسبة 82٪ والسلق بنسبة تتراوح بين 86 و90٪.

ويفيد السلق في تقليل متبقيات المبيدات على الخضراوات والفاكهة وأفضل طريقة للسلق هو وضع الخضراوات والفاكهة في ماء للسلق والتخلص من هذا الماء قبل أن يصل لدرجة الغليان حتى لا تفقد المادة الغذائية قيمتها ثم تطهى الثمار في ماء جديد.

ومن جانبه يقول د. حمدي حسين: أشير إلى أن البعض يلجأ لنقع المواد الغذائية في برمنغنات البوتاسيوم وهي مادة تؤدي إلى أكسدة الكثير من المبيدات وبالتالي تقلل من ضررها. لكن استخدام هذه المادة يتم على نطاق محدود جدًا؛ لأنها قد تغير من طعم الخضار والفاكهة المنقوعة فيها.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم