الصحة والغذاء

ما علاقة “الاستجماتيزم” بالجلوس الطويل أمام الشاشة؟!

من منا الآن لا تضطره ظروف العمل للجلوس ساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر، وهو ما قد يجعله عرضة للإصابة بأمراض معينة نتيجة الاستخدام غير الصحيح لهذا الجهاز.

إن من يجلسون أمام شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة، قد يتعرضون – لا قدر الله – لأمراض عديدة تنتج عن الاستخدام غير الصحيح لهذا الجهاز. ومن هذه الأضرار:

قصر النظر: حالة تتكون فيها صور الأجسام أمام الشبكية بدلاً من أن تتكون عليها ما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية عن بعد.

– بعد النظر: حالة تتكون فيها صور الأجسام خلف الشبكية بدلاً من أن تتكون عليها ما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية عن قرب.

– الاستجماتيزم: حالة من سوء الانكسار الضوئي لا تتمركز فيها الأشعة المنعكسة من الأجسام في بؤرة محددة على الشبكية ما يؤدي إلى تداخل صور الأجسام وعدم وضوح الرؤية عن قرب أو عن بعد.

واعلم أن عينيك عبارة عن عضلات في حاجة للراحة على فترات منتظمة.

الذراعان والظهر

وإضافة للعين، فإن الذراعين والظهر يعدان أيضًا من أكثر أعضاء الجسم عرضة لمخاطر الكمبيوتر، ومن بين الأضرار الصحية التي يمكن أن تصيب هذه الأعضاء:

– مرض تناذر النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome)، ومن أعراضه الإحساس بالتنميل مع ألم في أصابع اليد، وتصيب هذه الأعراض عادة الأشخاص الذين يواصلون الطباعة فترات طويلة دون راحة أو التزام بقواعد الطباعة السليمة.

– التهاب أوتار الرسغ (wrist tendonitis)، ومن أعراضه حدوث آلام في المعصم واليد تزيد مع قبض اليد بقوة والحركات السريعة للمعصم.

– ألم وتر المرفق (Tennis elbow)، مصطلح شائع يطلق على أي التهاب أو ألم يحدث بالقرب من عظام الجزء الخارجي من مفصل المرفق، حيث تربط الأوتار بين عضلات الساعد والمعصم، ومن أعراضه حدوث ألم عند تحريك المفصل أو مصافحة شخص أو عند رفع شيء عن الأرض.

آلام أسفل الظهر.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم