الصحة والغذاء

ما الذي يحدث في جسمك أثناء الصيام؟

ما أهم الفوائد والتغيرات التي تحدث داخل أجسامنا عندما نصوم؟ وكيف يتغير سلوكنا ونفسيتنا في شهر رمضان المبارك؟ دعونا نجيب على بعض من هذه الأسئلة، ونقدم لكم نصائح مفيدة لغذاء صحي في هذا الشهر الفضيل.

تغيرات داخلية

بداية دعونا نتكلم عن التغيرات الأيضية.. ففي الإنسان العادي يتخلص الجسم من سمومه بوسائل عديدة منها الكبد والرئتان والكلى، والقولون إلخ… فإذا زادت هذه السموم يتم تخزينها في المفاصل والأوعية والعضلات والأعضاء، أي تقريبًا في جميع أجزاء الجسم مما يسبب الآلام المختلفة والأمراض.

أما جسد الصائم فيحافظ على طاقته فيصلح نفسه بشكل أسرع من المعتاد، وينظف نفسه من السموم والخلايا الميتة والأنسجة التالفة والترسبات الدهنية والأمراض والخراجات وحتى الأورام في بداية تكوينها، وفي حالة القضاء على هذه العوائق يصبح الأيض في حالة مثالية. وعندما نصوم فإن جهازنا الهضمي يرتاح، وبذلك يتم تنقية الأمعاء والمعدة والدم والخلايا.

* نظرة لفوائد الصيام

يمكن أن يساعد الصيام في انخفاض مستويات السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين، ويحمي من جلطة القلب والمخ، لأنه يقوم بإنقاص دهون الجسم فهو ينقص من معدل الكوليسترول الضار LDL (بروتين دهني منخفض الكثافة إذا زاد ترسب في جدار الشرايين) ويزيد من معدل الكوليسترول الجيد HDL (بروتين دهني عالي الكثافة يساعد على إزالة الكوليسترول السيئ الزائد في الجسم) في الدم.

ولا تقتصر فوائد الصيام على الجسد فقط فهو أيضًا مهم للصحة النفسية فهو يرفع من الوعي الذاتي، وذلك بسبب تحرر الجسم من السموم فيصبح الشخص أكثر قدرة على التفكير والإبداع ويزيد الاستقرار العاطفي ويقوي الجانب الروحي.

ولكن هذه التغيرات النفسية ربما لا تحدث إلا بعد عدة أيام؛ لأن الجسم في الأيام الأولى للصيام يكون مشغولاً في تنظيف السموم والمواد الزائدة، وبسبب ذلك فخلال الأيام الأولى من الصيام قد يكون هناك فترات من الاكتئاب مصحوبًا بالصداع والآلام المختلفة مما قد يجعل الأيام الأولى للصيام صعبة.

نصائح للفطور والسحور

لكي يكون الصيام صحيًا ومريحًا هذه عدة نصائح لفطور وسحور صحي:

عند الإفطار

ينصح بالإفطار على التمر والماء لقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور» (رواه أبو داود والترمذي). فالتمر يعوض نقص السكريات في الجسم وهو سريع

الهضم (يهضم في ساعة واحدة) لأنه يحتوي على سكريات بسيطة مما يسرع في إمداد الجسم بالطاقة. أما الماء واللبن فيعوضان نقص السوائل، لكن لا ينصح بالإكثار من السوائل عند الإفطار لأنها تملأ المعدة.

كما ينصح بشرب الشوربة لأنها تريح أيضًا سهلة الهضم. ويفضل أيضًا الإكثار من الفواكه. وينبغي علينا عدم تناول الحلويات مباشرة بعد الإفطار وعدم الإكثار من الطعام لأن ذلك يسبب لنا التخمة والخمول وعسر الهضم.

عند السحور

يفضل أكل الأغذية الغنية بالألياف والبروتين مثل: الخبز الأسمر، الجزر، العدس، القرنبيط، البيض، اللحوم، الألبان وغيرها لأنها تقلل من الشعور بالجوع طوال اليوم.

وينصح بالإكثار من الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخيار والخس ليقل الشعور بالعطش، كما ينصح بالابتعاد عن التوابل والأغذية المالحة والسكريات والمشروبات الغازية لأنها تسبب العطش وعسر الهضم.

نوف خالد الحجار – قسم كيمياء حيوية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم