الصحة والغذاء

ماهوغذاء مريض المريء؟

ياسين عبدالرحمن من الرياض أرسل   يروي معاناته من مرض التهاب المريء، وطلب نصائح وإرشادات غذائية تساعد على تجنب مضاعفات هذه المرض.

يوضح د.خالد علي المدني، استشاري التغذية العلاجية، أن التغذية العلاجية لمرض التهاب المريء تهدف إلى منع تهيج الأغشية المخاطية المبطنة للمريء في المرحلة الحادة للمرض، ومنع ارتداد محتويات المعدة إلى المريء إضافة إلى تقليل درجة حموضة العصارة المعدية.

ومن التوصيات الغذائية للمرضى تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة خصوصًا الغنية بالدهون، وتناول وجبات صغيرة الحجم كثيرة العدد تفاديًا لتوسع المعدة ومن ثم زيادة إفراز العصارة المعدية، وعدم النوم بعد الأكل مباشرة، ويفضل أن يكون ذلك بعد مرور ما لا يقل عن ساعتين بعد تناول الوجبة، وتجنب ممارسة الأنشطة العضلية العنيفة بعد تناول الطعام مباشرة.

ويفضل عدم ارتداء المريض أي ملابس ضيقة قبل مرور ثلاث ساعات من تناول الطعام، وأن ينام على السرير رافعًا الرأس والصدر بعلو يتراوح بين 15 و 20 سنتيمترًا عن باقي الجسم.

وإذا كان المريض بدينًا يجب عليه تخفيف وزنه تدريجيًا لفائدة ذلك في تخفيف حدة المرض، وعدم التدخين أو تناول المشروبات المنبهة المحتوية على مركب الكافيين مثل الشاي والقهوة والكولا والكاكاو والشوكولاته وعصائر الحمضيات كالبرتقال والليمون والطماطم؛ لأنها قد تسبب تهيجًا في جدار المريء، وعدم تناول الأطعمة المحتوية على التوابل، والتقليل قدر المستطاع من الانحناء مثل الانحناء في حالة الكنس والمسح أو ربط الحذاء.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم