الصحة والغذاء

لماذا يعيش سكان جزيرة كريت طويلاً؟

دهش الباحثون حينما اكتشفوا أن سكان جزيرة كريت من أقل شعوب العالم تعرضًا للإصابة بأمراض القلب والسرطان. وزادت دهشتهم حينما عرفوا أن أهالي تلك الجزيرة يستهلكون زيت الزيتون أكثر من أي شعب آخر، فمصدر ثلث السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميًا هو هذا الزيت.

ورغم البحث الدؤوب عن حمية مثالية تحافظ على صحة البشر وتبعد عنهم الأمراض، تظل حمية جزيرة كريت الأفضل خاصة أنها تحتوي على جميع المكونات الغذائية الأساسية. فقد أكدت دراسات علمية عديدة أن هذه الحمية تساعد في تحسين الصحة وإطالة العمر- بإذن الله- بصورة  أفضل من أي نظام أخر للحمية.

وفي تجربة علمية أجريت أوائل السبعينيات من القرن الماضي، تم اختيار مواطنين من 7 دول مختلفة بينهم 700 رجل من الريف الكريتي، وتمت متابعة عاداتهم الغذائية وتأثير ذلك على حالتهم الصحية.

 وبعد مرور 31 عامًا على بدء  الدراسة، بقي على قيد الحياة 50 % من مواطني جزيرة كريت المشاركين، بينما مات مواطنو الدول الست الأخرى الذين شاركوا في الدراسة.  وكان أهل الجزيرة الأقل تعرضًا للوفاة بالأزمات القلبية.

وتتكون الحمية الكريتية أساسًا من الحبوب وخاصة الخبز والحبوب القطانية والخضراوات والفاكهة، ويمثل زيت الزيتون ⅓ حاجة الفرد اليومية من الطاقة.

وإذا قررت اتباع  حمية أشبه بحمية كريت فعليك معرفة الأساسيات التالية:

· استخدم زيت الزيتون كدهن رئيسي في طعامك.

· اعتمد على حمية تمد فيها الدهون الجسم بنسبة ما بين 25 إلى 35 % من السعرات الحرارية على ألا تتجاوز نسبة الدهون المشبعة (كالدهون الحيوانية) 7 إلى 8 % من إجمالي من السعرات الحرارية.

· احرص على تناول الفواكه الطازجة كعادة يومية نمطية؛ وتجنب الحلويات التي تحتوي على قدر كبير من  السكر والدهن المشبع.

· اعتمد على المصادر النباتية في غذائك مثل الفواكه والخضراوات والخبز والحبوب والفاصوليا أو اللوبيا أو الفول والجوز والبذور.

· ابتعد عن الأطعمة المصنعة واعتمد على الطازجة والمنتجة محليًا.

· تناول كميات قليلة إلى معتدلة من الجبن واللبنة يوميًا.

· استهلك كمية قليلة إلى معتدلة من السمك والدواجن أسبوعيًا؛ أما بخصوص البيض فيكون معدل تناوله من صفر إلى 4 مرات في الأسبوع.

· تجنب اللحم الأحمر أو تناوله مرة واحدة فقط في الشهر.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم