الصحة والغذاء

لماذا يحتاج الجسم إلى مضادات الأكسدة؟

يعتبر تناول مضادات الأكسدة الكافية أمرًا ضروريًا لنظام غذائي صحي، وأفضل استراتيجية للحصول على الحاجة اليومية منها هي تناول الأطعمة النباتية الصحية، مثل الفواكه والخضراوات.

وتعد مضادات الأكسدة هي خط الدفاع الأول لحماية الخلايا من الجذور الحرة، التي قد تلعب دورًا في الإصابة بأمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض. والجذور الحرة هي جزيئيات تَنتج عند تكسير الجسم للطعام، أو عند التعرض لدخان التبغ أو الإشعاع.

ووفقًا لموقع “مايو كلينك” فإن أفضل مصادر مضادات الأكسدة هي الأطعمة النباتية، وخاصة الفواكه والخضراوات .إذ قد تساعد مضادات التأكسد، مثل الفيتامينات C وE والكاروتينات، على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. وتشتمل مضادات التأكسد الأخرى التي توجد بشكل طبيعي على مركبات الفلافونويد والتانينات والفينولات والليغنانات. وتعدُّ الخضراوات مثل البطاطا والجزر والفلفل الأحمر والأخضر والكرنب والسبانخ والبروكلي هي أفضل مصادر الكاروتين المضاد للتأكسد.

ويُعد التوت الأزرق والأسود والعليق والفراولة والتوت البري، والفراولة، والعنب، والبرتقال، والبرقوق، والأناناس، والليمون، والكيوي، والرمان من أفضل مصادر مضادات التأكسد الغذائية.. وكذلك الحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، والأعشاب، والتوابل، وحتى الكاكاو هي أفضل مصادر مضادات التأكسد.

وبوجه عام تكون الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة الغنية بمضادات التأكسد غنية أيضًا بالألياف ومنخفضة الدهون المشبعة والكوليسترول، ومصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم