الصحة والغذاء

لصحة وجمال شعرك.. هذه النصائح

صبغات الشعر ومكواة الشعر من أكثر العوامل التي تضر بالشعر، وفي مقابل ذلك، هناك الكثير من الوصفات الطبيعية لصحة الشعر وجماله.

ولأن جمال الشعر دليل على صحته، لذا يجب أن نعتني بصحة الشعر جيدًا باستخدام المواد الطبيعية والابتعاد عن المواد الكيميائية التي تضر بالشعر وقد تؤدي إلى سقوطه مثل مساحيق الوجه التي سرعان ما تسحب نضارة البشرة وتظهر عليها عوامل الشيخوخة والشحوب على الرغم من صغر السن.

وننصح أولا بتناول الغذاء المفيد لصحة الشعر مثل السمك والأصداف والأعشاب  البحرية وكل ما يحتوي على فيتامين (B) ومادة اليود والأملاح المعدنية، حيث يبدأ الطب البديل بالعلاج بدءًا من الغذاء أولاً قبل تناول أي علاج حيث إن الغذاء هو الأساس.

وللعناية بالشعر عامة،  يجب تمشيطه من كل جهة أولاً ثم فصله، وتدلك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية حيث يعمل ذلك على زيادة حيويته.

ويمكن استخدام صفار البيض المخفوق لفروة الرأس ثم يترك بعض الوقت ثم يزال بالماء الفاتر أو الساخن، وفي حالة الشعر الدهني يمكن إضافة بعض الخل إلى البيض ويترك على الشعر ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ، ويشطف بالماء البارد المضاف إليه قليل من عصير الليمون أو الخل.

ولتغذية الشعر وزيادة نموه: يمكن تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون حتى تنتعش فيها حركة الدم، حيث يجب تقوية فروة الرأس بتغذيتها، وإذا كان الشعر دهنيًا فلا يستخدم الزيت بل يستخدم صفار البيض.

ولمنع سقوط الشعر يجب الابتعاد عن الصبغات ومكواة الشعر ومراعاة أن يكون الجسم في صحة جيدة، حيث يتأثر الشعر بالصحة العامة للجسم، ففي حالة الضعف العام يلاحظ سقوط الشعر. وينصح بمراعاة تعريضه لأشعة الشمس حيث تكون مغذية ومفيدة، ويصفف كذلك بشكل طردي وعكسي مرارًا في اليوم حتى تنشط الدورة الدموية فيتغذى الشعر. ولا يغسل بالصابون أكثر من مرة في الأسبوع حتى يبقي على ما يغذي جذوره من المواد الدهنية التي تفرزها الغدد لتغذيته.

ويعالج الطب التقليدي سقوط الشعر بتناول الحبوب المحتوية على فيتامين (B) التي تحتوى على خلا صات الكبد والكلى وصفار البيض، ولذا ينصح بتناول هذه الأغذية حيث تكون وقاية  لنا من سقوط الشعر. 

ولمحاربة قشرة الشعر، هناك بعض الوصفات الطبيعية لعلاج قشرة الشعر وذلك بدق (4) رؤوس من الثوم، ونقعها مع كمية من السبرتو (الكحول) وتركها في الشمس (10) أيام، ثم تصفى وتدلك بها فروة الرأس مرتين يوميًا.

– وهناك وصفة أخرى  فعالة وهي  فرك فروة الرأس بعجينة  الملح الناعم بوضعه على الشعر ثم تدلك به فروة الرأس برؤوس الأصابع، ثم ينظف بمشط دقيق الأسنان.

وتوضع كمية من خل التفاح في كوب (حوالي ربعه) ثم يضاف إليه ضعف الكمية من الماء ويغمس المشط بالمزيج ويمشط الشعر مرتين أو ثلاثة يوميًا

إعداد: د.نهاد ربيع البحيري

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم