الصحة والغذاء

لا وجود لهذه المواد

  • سمعت أن الخبز مثل المفرود، والصامولي، والتوست.. يحوي مادة مضرة صحيًا تجعله يحتفظ بطراوته، ما حقيقة ذلك؟ منصور المحمود – ينبع

لعل المادة المقصودة هي «برومات البوتاسيوم KBro3» التي كانت تستخدم كمادة محسنة للخبز ولأغراض أخرى مثل إضافتها لعجين السمك والجبن والبيتزا وتعقيم المياه، حيث تؤدي دور العامل المؤكسد وتعمل على زيادة مرونة العجين.

وقد أظهر بعض الأبحاث أن هذه المادة تسبب السرطان في الغدة الدرقية والخصيتين لحيوانات التجارب، كما وجد أنها تسبب سرطان الأمعاء والمثانة، وتعتبر سامة للأعصاب والكلى.

وفي عام 2000 بناء على التوصيات الدولية الصادرة من لجنة دستور الأغذية (الكودكس Codex) قامت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية بحذف مادة برومات البوتاسيوم من قائمة المواد المضافة المسموح بها.

 وبالتالي فإن جميع المواصفات القياسية السعودية لا تحتوي على هذه المادة، حيث تقوم وزارة التجارة السعودية بتطبيق هذه المواصفات والتأكد من عدم وجود هذه المادة في جميع السلع الغذائية المستوردة حفاظًا على صحة المستهلكين بالمملكة.

ورغم أن المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق امتنعت عن إضافة هذه المادة إلى الدقيق. إلا إننا ننصح بقراءة المكونات الغذائية عند شراء خبز أو أي من المنتجات التي تصنع خارج المملكة أو عند السفر للخارج.

   كما نهيب بالجميع التبليغ عن (المخابز أو المطاحن) التي تستخدم مادة برومات البوتاسيوم أو برومات الصوديوم.

د. نصير نهاد شاكر- استشاري التغذية العلاجية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم