الصحة والغذاء

كيف نقلل من مضار الأغذية السريعة؟

إذا كان لابد من تناول الأغذية السريعة.. فكيف نستطيع التقليل من مضارها الصحية؟

أ. هبة جميل قاسم، أخصائية تغذية تقول:

يجب الاعتدال والتوازن في تناول الوجبات السريعة. ويراعى كذلك اختيار الأطعمة المشوية بدلا ًمن المقلية. ويجب أن تشتمل الوجبة على أنواع مختلفة من السلطات الخضراء الطازجة، ويراعى استبدال المشروبات الغازية المصاحبة للوجبة بعصائر طبيعية طازجة.

أشرف عبد المجيد، أستاذ علوم الغذاء والتغذية يقول:

لقد أصبحت الأطعمة السريعة حقيقة في حياتنا، ويجب أن نسلم بها، لكن هناك شروط على الشخص أن يلتزم بها لتقليل مضار تناوله للوجبات السريعة عند دخوله أي مكان يقدمها وهي:

– عليك ان تختار أصغر حجم من السندوتشات، وخاصة البيف بورجر؛ فالسندوتشات الكبيرة التي تحتوي على اثنتين أو ثلاث قطع والتي تقدم مع بطاطس مقلية تمد الجسم بأكثر من 65 جرام دهن وأيضًا أكثر من 1000 سعر حراري.

– اختر طبقًا نظيفًا من الأطباق المقدمة في العديد من مطاعم الأطعمة الجاهزة.

وبدلا من استخدامك البطاطس المقلية وأيضًا الصلصات مثل المايونيز وما شابهها التي تعطي كمية من السعرات الحرارية، قم بوضع جزء كبير من السلطة الخضراء المشكلة في الطبق، وجزء من سلطة الزبادي بالخيار، والجزء الأخير اختر نوعًا من الفاكهة (برتقال أو تفاح) طازجًا، فهذا الطبق سوف يقلل من الشقوق الحرة التي تنجم عن تناولك للأطعمة السريعة لما تحتويها من فيتامينات وأملاح معدنية ومضادات أكسدة وألياف وصبغات وما لها من تأثير مفيد جدًا للصحة بوجه عام.

– قم باختيار المشويات فهي قليلة السعرات، وقلل من الأطعمة المحمرة مثل الدجاج المقلي بالبقسماط وشرائح السمك المغطاة بفتات الخبز؛ حيث تكتسب كمية كبيرة من زيوت الطهي.

– لاحظ ما تشربه، فالعديد من المشروبات تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية. على سبيل المثال بعض المياه الغازية الكبيرة تحتوي على 400 سعر، كذلك البعد عن الآيس كريم الذي يمد الجسم بأكثر من 500 سعر، وتناول الشاي ويفضل الشاي الأخضر بعد تناول الوجبة بساعتين لما له من فوائد صحية ثمينة حيث أثبتت الأبحاث أنه هام ومضاد لمعظم الأمراض، ويفيد في إنقاص الوزن.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم