الصحة والغذاء

كيف نعالج الجفاف والإسهال أثناء أداء فريضة الحج؟

 تعد الإصابة بالجفاف أو الإمساك أو الإسهال أو الحموضة.. من أبرز المشاكل التي تصيب البعض أثناء أداء فريضة الحج.. ما  أفضل الطرق للتغلب على هذه المشاكل؟

تقول  أ.إيمان العمودي، أخصائية التغذية:  

  عند الإصابة بالإسهال يراعى الإكثار من شرب السوائل والأملاح حتى لا يصاب الحاج بالجفاف. ويراعى كذلك الابتعاد عن تناول الحلويات والأطعمة المقلية والعالية في محتواها من الدهون والأطعمة العالية في محتواها من الألياف حتى لا تزداد الحالة سوءًا. ويجب الابتعاد عن تناول الخضراوات الطازجة فيما عدا الجزر والبطاطس؛ حيث ينصح بالإكثار من تناولهما ويفضل تناول الموز، والتفاح بدون قشر.وينصح بالإقلال من تناول الحليب والإكثار في المقابل من تناول اللبن والزبادي. ويجب مراجعة الطبيب للتأكد من الحالة الصحية.

أما سبل علاج الإمساك فتتمثل في الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضراوات والفواكه والنخالة والفواكه المجففة والجريش والقرصان والبرغل، إلى جانب الانتظام في تناول الوجبات في أوقاتها والإكثار من شرب السوائل والانتظام في دخول الحمام يوميًا.

ومن جانبها تقول أ. ندى الزكري، أخصائية التغذية:للوقاية من الجفاف يجب الإكثار من شرب السوائل والأملاح لتعويض ما يفقده الجسم. أما الحموضة فتتمثل أهم سبل الوقاية منها في تجنب الإسراف في تناول الطعام خاصة الغني بالدهون أو الأطعمة الحريفة المشبعة بالتوابل والبهارات وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الأحماض والخل؛ حتى لا تزيد من إفراز حوامض المعدة، والإقلال من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة. كما يجب عدم النوم مباشرة بعد تناول الوجبة وتناول الطعام بهدوء ومضغه جيدًا.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم